رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محلب وشعراوي وأبو العينين يشاركون في عزاء المشير طنطاوي

المشير طنطاوي
المشير طنطاوي
Advertisements

حضر منذ قليل، كل من طاهر أبو زيد، وزير الشباب والرياضة الأسبق، والشيخ محمود ياسين التهامي، والكاتب الصحفي ياسر رزق، النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، لتقديم واجب العزاء في وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، بالمسجد الذي يحمل إسمه في التجمع الخامس.

 

كما حضر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق.

 

وتوافد عدد كبير من رجال الدولة والوزراء والشخصيات العامة والفنانين والرياضيين، إلى عزاء المشير طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، بمسجد المشير في التجمع الخامس.

 

وفاة المشير طنطاوي

وتوفي المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، صباح أمس الثلاثاء، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء ومسيرة وطنية من أجل الحفاظ على مصر. 

 

جنازة محمد حسين طنطاوي

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي جنازة المشير محمد حسين طنطاوي، مساء أمس الثلاثاء، من منطقة المراسم أمام مسجد المشير بمنطقة التجمع.

 

كما شارك في الجنازة عدد من رجال ورموز الدولة على حضور الجنازة العسكرية، حيث شهدت الجنازة حضور كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.

 

وحمل جنود المراسم النياشين والورود كما حملت الربات العسكرية جثمان المشير ملفوفًا بعلم مصر كما أطلقت المدفعية الطلقات النارية  كما قدم الرئيس السيسي واجب العزاء لأسرة الراحل.

 

إعلان حالة الحداد العام

كما تم إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام حدادًا على وفاة المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأسبق، وذلك اعتبارًا من أمس الثلاثاء الموافق ۲۱ سبتمبر ۲۰۲۱ وحتى غروب شمس يوم الخميس الموافق ۲۳ سبتمبر ۲۰۲۱. 

 

مناصب المشير طنطاوي

وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

 

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م. أُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

 

وشغل طنطاوي مناصب قيادية عدَّة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

 

من بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدًا عامًا للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارًا جمهوريًّا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية