رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية: دلتا يطغى على سائر متحورات كورونا في العالم

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
Advertisements

كشفت منظمة الصحة العالمية أن المتحورة دلتا طغت على المتحورات الثلاث الرئيسية المثيرة للقلق من فيروس كورونا في العالم التي باتت تشكل الآن نسبة صغيرة جدا من العينات التي يتم فحصها.


وقالت ماريا فان كيركوف المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد إن "أقل من واحد بالمئة من المتحورات المنتشرة حاليا هي من ألفا وبيتا وغاما. متحورة دلتا هي الطاغية فعليا حول العالم".

 

وأضافت فان كيركوف خلال لقاء مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن دلتا "أصبحت أقوى، وأشد عدوى وأكثر منافسة الفيروسات الأخرى المنتشرة والحلول مكانها"، مشيرة الى أنه تم رصد دلتا في أكثر من 185 دولة حتى الآن.

 

وتخضع جميع أنواع الفيروسات للتحور مع مرور الوقت، مثل "سارس-كوف-2" الذي تسبب بكوفيد-19.

 


وأواخر العام 2020 مع بدء ظهور متحورات لفيروس كورونا شكلت خطرا أكبر، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيفها إلى متحورات مثيرة للاهتمام وأخرى مثيرة للقلق.

 

المتحورات الناشئة

 

وقررت الوكالة التابعة للأمم المتحدة تسمية المتحورات الناشئة على أحرف الأبجدية اليونانية لتجنب وصم البلدان التي ظهرت فيها للمرة الأولى.

 

وإلى جانب المتحورات الأربع المثيرة للقلق، هناك أيضا خمسة أنواع مختلفة مثيرة للاهتمام، لكن فان كيركوف قالت إن ثلاثا منها هي ايتا ويوتا وكابا جرى خفض تصنيفها إلى متحورات خاضعة للمراقبة.

 

وأوضحت "هذا يعود إلى التغيير في الانتشار، فالمتحورات المثيرة للاهتمام تغلبت عليها المتحورات المثيرة للقلق. هي فقط لم تتمكن من الصمود".

 

ورغم توغل فيروس كورونا إلا أن الأطفال كانوا  في منأى عن الجائحة  التي اجتاحت العالم، لكن الأمر تغير مع متحور "دلتا" شديد العدوى الذي لم يوفر الأطفال.


وكان سبب عدم إصابة الأطفال بفيروس كورونا أمرا محيرا بالنسبة إلى العلماء، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.


كورونا والأطفال

قالت  الشبكة إن المستشفيات الأمريكية صارت تشهد حالات وفيات أطفال صغار من جراء مرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا وحدثت أول وفاة لطفل حديث الولادة في ولاية فلورديا، كما توفي طفل آخر في ولاية ميسيسبي، وفقد مقاطعة فقدت مقاطعة ميرسيد في كاليفورنيا طفلًا عمره أقل من عام في أواخر أغسطس.

وأكد طبيب الأمراض المعدية، بول أوفيت: "من الصعب جدًا رؤية الأطفال يعانون".
 

وتابعت الشبكة إن ولايات أمريكية معروفة بانخفاض اللقاح فيها تشهد إصابات أطفال بمرض "كوفيد-19"، ويصل الأمر إلى العديد منهم ينقلون إلى المستشفيات لخطورة حالتهم.

وكانت نسبة الأطفال 30 بالمئة من إجمالي الإصابات المبلغ عنها في الأسبوع المنتهي في 9 سبتمبر الجاري، بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية