رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قصة لقاء جمع تركي آل الشيخ والمشير طنطاوي في استاد الدفاع الجوي

المشير محمد حسين
المشير محمد حسين طنطاوي
Advertisements

 

نعى المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وزير الدفاع الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي الذي توفي اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 85 عاما.

 

وقال آل الشيخ: المشير طنطاوي رحمه الله قائد بطل وفخر لكل العرب ومن رموز العسكرية والانضباط في العالم، وتشرفت بالسلام عليه والجلوس معه عام ٢٠١١ م عندما زار المملكة في عزاء سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله.

 

وأضاف: تشرفت بمكالمة هاتفية معه لأرحب به عندما حضر مباراة لنادي بيراميدز في مقصورة استاد الدفاع الجوي عندما كنت اتملك النادي وكان في قمة الأبوة والاحترام والتقدير والرقي، تعازيي  لوالدي الرئيس عبدالفتاح السيسي وللجيش المصري البطل ولشعب مصر الغالي.. اليوم فقدنا رجلا من الرجال النادرين … تحمل الامانة ولم يفرط بها إلى آخر لحظة من عمره … وتكريم الرئيس له اليوم وفي مرات سابقة كثيرة يدل على وفاء القيادة المصرية والشعب المصري لكل المخلصين.

 

 

يذكر أن المشير طنطاوي تخرج في الكلية الحربية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م. أُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وشغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة. فمن بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية