رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسي: إطلاق اسم طنطاوي على قاعدة الهايكاستيب العسكرية.. المشير بريء من أي دماء شهدتها فترات مصر العصيبة بعد أحداث ثورة 25 يناير

المشير طنطاوي
المشير طنطاوي
Advertisements

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي المشير محمد حسين طنطاوي، وأعلن الرئيس السيسي الحداد الوطنى وتم إطلاق اسم حسين طنطاوي على قاعدة الهايكاستيب العسكرية.

وكشف الرئيس السيسي عن مجموعة من الأسرار التي حدثت أعقاب ثورة 25 يناير قائلا: المشير طنطاوي بريء من أي دماء شهدتها فترات مصر العصبية بعد أحداث ثورة 25 يناير.. ومنها أحداث ستاد الدفاع الجوي ومحمد محمود.

وقال الرئيس السيسي: “سأقول مثلما كان يقول دائمًا المشير محمد حسين طنطاوي: أنا ماسك جمرة نار في إيدي، بتولع إيديا ومش قادر أسيبها، لو سيبتها هتحرق الدنيا”.

وأضاف أن المشير طنطاوي تولى المسؤولية منذ 2011 وحتى تسليم السلطة بعد 2012.

وتابع: "دي شهادة للتاريخ إنه قاد هذه المرحلة بإخلاص وتفان شديدين وحكمة شديدة جدا أدت إلى أن الدولة المصرية التي كانت معرضة للانهيار وحرب أهلية تعبر بأقل حجم من الأضرار التي تقابل دولة في مثل هذه الظروف".

وأوضح الرئيس أن المشير طنطاوي كان بيقول دائما: "ماسك جمرة نار في ايدي بتولع ايديا ومش قادر اسيبها ولو سيبتها هتحرق الدنيا دى الشعور اللى عاش بيه على الأقل فترة السنة ونص اللى كان المجلس العسكري تولى فيها المسؤولية وكانت فترة صعبة جدا جدا.. ودى شهادة للتاريخ وله وهو في ذمة الله وربنا سبحانه وتعالى سيحاسب الناس".

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء: المشير طنطاوي بطل من أبطال مصر ورجل من رجال مصر المخلصين، وتوفى في يوم وفاة البطل أحمد عرابي.

وأشاد الرئيس السيسي بمواقف المشير حسين طنطاوي قائلا: “هذا الرجل العظيم كان سببا حقيقيا فى حماية مصر من السقوط في هذه المرحلة، يعنى لما حصلت الانتخابات وكانت المؤشرات كلها ستؤدي إلى تولى فصيل معين في مصر فكان بيقول إني هابقى فى التاريخ أنا اللى سلمت البلد دي لكده.. وهذا الأمر كان يؤلمه كثيرا لأنه كان على علم وفهم للأضرار إللى هتمس مصر نتيجة هذا الحكم”.

وأضاف الرئيس: "هذا الرجل برىء من أى دم حدث فى محمد محمود وستاد بورسعيد وماسبيرو والمجمع وأى حاجة من تآمر لإسقاط الدولة، والله برئ منها، وكل من كان موجود من المسؤولين بريئون منها بشكل مباشر أو غير مباشر".

وقال الرئيس: "كنت بقول والله لو كان اللى بيحصل ده مؤامرة عملوها المجرمين والأشرار مش هيكسبوا أبدا، واتصور أن الأمور أكدت كده.. أى حد شريف مخلص أمين حريص على الناس يطمئن وأى حد تانى غير كده مهما كانت مهارته فى التآمر والتخريب والقتل لازم يعرف إنه مش هيكسب أبدا، دي حكمة ربنا وربنا لا يصلح عمل المفسدين".
ونعت رئاسة الجمهورية المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، وقالت رئاسة الجمهورية عبر بيان رسمي:

فقدت مصر رجلًا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.. بطلا من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري.. قائدا ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر.

إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ينعى للأمة رجلًا كانت له صفات الأبطال، فإنه يعرب باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوى، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح أعماله للوطن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية