رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مالك فضائية "الحدث اليوم": القانون لا يجرم بيع الهواء.. وأخبار شاكوش وبيكا "مالية الدنيا" (حوار)

محمد إسماعيل مالك
محمد إسماعيل مالك قناة الحدث
Advertisements

 لدينا برامج أخلاقية وهادفة ولا أحد يعلق عليها.. وكل الدنيا تعمل على "التريندات" من خلال السوشيال ميديا

 

نظم القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضوابط تأجير مساحات البث والمعروف باسم "بيع الهواء" على النحو الوارد فى المادة 63 والتى تنص على إنه لا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص كليا أو جزئيا إلى الغير أو الاندماج مع أو فى مؤسسة أخرى دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من المجلس الأعلى وذلك كله، وفقا للشروط التى يحددها.


ولا يجوز تأجير مساحات البث داخل الوسائل الإعلامية المرخص بها إلى الغير إلا بتصريح يصدر من المجلس الأعلى، وبعد موافقة الجهات الأمنية المختصة.


ولأن قناة الحدث اليوم كان طرفًا أصيلا في الأزمة التى حدثت مؤخرا بوقف إحدى المذيعات وبرنامجها بسبب توجيهها إهانات لضيفها لاعب الكرة، فكان لا بد من التواصل مع مالكها النائب السابق محمد إسماعيل؛ باعتباره يمثل الرأي الآخر من الأزمة، ويمتلك ردودًا على الاتهامات التي لاحقته وطالت الفضائيات التي تبيع وتؤجر هواءها بمقابل مادي.


"إسماعيل" تحدث عن أبعاد الأزمة الأخيرة وكيف تعامل معها، مؤكدا فى حوار لـ"فيتو" أن القانون لا يجرم بيع الهواء، كما عرج إلى طبيعة عمل قناته فيما يتعلق ببيع وتأجير الهواء، ونفي الاتهامات الموجهة له، واستنكر الهجوم عليه، وشدد على أنه لا يخالف القانون، وأنه صاحب رسالة إعلامية، وأن قناته استطاعت أن تحجز لنفسها مكانا بين الكبار خلال فترة وجيزة..وإلى نص الحوار:

*بمناسبة الأزمة الأخيرة للتى أثارتها إحدى الإعلاميات.. هل القناة تختار أي أحد يريد التقديم بدون أي قواعد؟


المذيعة التى أثارت أزمة مؤخرا كانت تعمل فى قناة أون تى فى وفى قناة النهار مع أغلب نجوم الرياضة، بالتالى لا نختار أي عابر سبيل.

 

*هل القناة أصبحت لكل "من هب ودب"؟
كلام غير صحيح.. أنا أسأل عن حجم النجوم فى القنوات الأخرى مقارنة بالنجوم الموجودة علينا، عندنا مذيعون كبار مثل الإعلامي سيد على، والنائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، والذى يقدم برنامج "من الجاني" والذى كان موجودا على كل الشاشات، والإعلامي محمد موسى، وكان موجودا فى أكثر من قناة، وكان موجودا من قبل الكاتب كرم جبر، ورانيا محمود ياسين، وميار الببلاوى، وميرنا وليد، وحاليا موجودة الفنانة هالة فاخر، والكابتن عصام شلتوت، وأحمد جمال، وشريف جمعة، وهنا أسأل: أي قناة موجود بها كل هذا الكم من المشاهير؟

 

*بخصوص أزمة إحدى المذيعات خلال الفترة الأخيرة.. هل تم التواصل معك من خلال المجلس الأعلى للإعلام؟


فى نفس اليوم تم التواصل معى، كما تم التواصل معى من الكابتن أحمد صالح، وأنا على تواصل دائم معه لحل الأزمة، وتعليقه كان من أفضل التعليقات فى تاريخ أي قناة يتعرض فيها أي ضيف لأى مشكلة، خرج بنفسه وقال: قناة الحدث أعادت لى الثقة وهناك عقاب سريع تم فى الواقعة.



*هل قناة الحدث تبيع الهواء؟
هل المذيعة التى أثارت الأزمة مؤخرا شغالة بتشترى هوا؟ وما يثار بشأن شراء الهواء يقال أيضا كثيرا على أحمد موسى فى قناة صدى البلد، وعلى عمرو أديب وعلى خالد الغندور فى قناة الزمالك أيضا، وفى كل القنوات يتم الحديث عنها فى هذا الشأن، للأسف السوشيال ميديا أصبح يوجه الإعلام، والدليل على ذلك الإعلام الهادف لا أحد يعلق عليه، بالدليل الصحافة جميعها كانت مشغولة بموضوع هذه المذيعة، ولا يشغلها برنامج "كلام هوانم" بما يقدمه منذ 5 سنوات من إعلام هادف وما يقدمه من مسابقة فى القرآن الكريم، ولا يوجد برنامج علق على أي شيء مثل ذلك.

عندنا برامج أخلاقية وهادفة ولا أحد يعلق عليها، كل الدنيا تعمل على "التريندات" من خلال السوشيال ميديا، وما حدث فى حلقة هذه المذيعة والكابتن أحمد صالح هل فيه أي إثارة أو فتنة بين الجماهير؟ ما حدث سوء تصرف من إعلامي، وتم التعامل معه بأسرع مما نتخيل.

 

*أين قناة الحدث اليوم مقارنة بباقى القنوات الفضائية؟
القناة لها 6 سنوات فى السوق، ونجحت فى حفر اسمها بين أسماء الكبار بإمكاناتها الخاصة، واستطاعت أن يتم تداول اسمها بشكل كبير بين الناس، بالرغم مما نتعرض له فى الإعلام وتحديدا فى الكثير من البرامج من قنوات الإخوان.

 

*ما يثار بشأن وجود بعض الإعلاميين يقومون بشراء مدة هواء.. هل تريد أن تقول إن ذلك مثل باقى القنوات؟
عندى وكالة إعلانية تدير جزءًا من القناة، وربما هذه المعلومة تفسر سبب مايتردد عن بيع قناتنا للهواء "لكنه استحالة يكون كده".

 

*هل توجد أي مخالفة قانونية لبيع فترات هواء على القنوات الفضائية؟
القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لم يجرم بيع الهواء على الإطلاق، ولكن أشار إلى ضرورة الموافقة المسبقة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وهناك العديد من البرامج فى القناة التى حصلنا على موافقة مسبقة ببيع الهواء من المجلس الأعلى.

 

*هل من الممكن أن تعود المذيعة التى تسببت فى الأزمة الأخيرة للشاشة مرة أخرى بعد انتهاء التحقيقات؟


نحن انتهينا من التحقيقات وفى انتظار تقنين وضعها فى نقابة الإعلاميين.

 

*رسالة توجهها لمن يهاجمون القناة؟
رسالتى لكل من يتحدث عن القناة لن أقول نختار كلماتنا، ولكن أقول لهم: «أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم»،  حاليا أخبار حسن شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا "مالية الدنيا" فأصبحت بوصلة السوشيال ميديا للأسف الشديد توجه المتابعين لما هو غير هادف، ولكن لو كانت البوصلة تنتقى والمتابعة الجيدة لرأيت على قناة الحدث اليوم العديد من البرامج الهادفة، بالإضافة إلى كل ما يدعم الدولة المصرية لكافة المشروعات التنموية الموجود فى جميع محافظات الجمهورية.

 

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية