رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عام الخير للعاملين بالأوقاف.. زيادة 250 جنيها للأئمة و450 منحة العام الدراسي الجديد

وزير الأوقاف خلال
وزير الأوقاف خلال حواره مع محرر فيتو
Advertisements

يرفع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، منذ أن تولى مهام منصبه في وزارة الأوقاف في 16 يوليو 2013 في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء الأسبق شعار تحسين الأحوال المالية والعلمية لجميع الأئمة على مدار السنوات الماضية.

الزيادة الأخيرة للأئمة جاءت في نهاية شهر أغسطس الماضي بقيمة 250 جنيها بعد التوجيهات المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحسين الأحوال العلمية والمالية للأئمة حيث أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم ( 2072 ) لسنة 2021م بتاريخ 26/ 8/ 2021م بزيادة قدرها 250 جنيهًا شهريًا لتحسين دخل الأئمة تصرف بداية من شهر سبتمبر مع بدل صعود المنبر. 

 

منحة العام الدراسي 
وفي سياق متصل، تستعد وزارة الأوقاف لصرف منحة العام الدراسي الجديد بعد توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بداية من شهر أكتوبر المقبل. 

 

وجاء قرار المنحة الدراسية من وزير الأوقاف للجهود غير العادية التى بذلها العاملون بالأوقاف فى عمارة المساجد وصيانتها ونظافتها وتعقيمها والحفاظ عليها طوال العام الماضي، وما بذلوه من جهد فى جميع جوانب العمل بالوزارة، وإسهامًا منها فى تخفيف العبء عن جميع العاملين بها بمناسبة استقبال العام الدراسى الجديد. 

 

حافز شهري 
وقال وزير الأوقاف، إن هناك نقلة نوعية فى تحسين الأحوال المالية والمعيشية للأئمة وتوفير الزى اللائق لهم فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة فى بدل صعود المنبر قدره 1000 جنيه فى يناير 2016م، وزيادة ثانية قدرها 600 جنيه لحملة الليسانس، و800 جنيه لحملة الماجستير، و1000 جنيه لحملة الدكتوراه فى يونيو 2019. 

 

أكد وزير الأوقاف في تصريحات خاصة لـ فيتو أن هناك زيادة ثالثة قدرها 500 جنيه لحملة الدكتوراه، و300 جنيه لحملة الماجستير، و100 جنيه لحملة دبلوم الدراسات العليا وخريجى البرنامج الرئاسى فى يناير 2021، الأمر الذى زاد معه إجمالى دخل الإمام حديث التعيين على الدرجة الثالثة من الحاصلين على الدكتوراه (253%)، ليصبح (5003.54) جنيه بدلًا من (1417.1) جنيه. 

 

وأوضح الوزير أن زيادة الإمام المعين على الدرجة الأولى من الحاصلين على الدكتوراه كانت نحو (3943.05) جنيه، ليصبح الإجمالى (6692.22) جنيه بدلًا من (2749.17) جنيهًا.


منحة الماجستير 
وتعمل وزارة الأوقاف على تحسين دخول الأئمة من خلال رفع المستوى العلمي والثقافي للأئمة، حيث أعلنت الأوقاف عن توفير ٣٠٠٠ منحة ماجستير ودكتوراه أخرى خلال العام التعليمي القادم ٢٠٢١ / ٢٠٢٢وبالتالي يستطيع أي إمام أن يحصل على مكافأة التميز العلمي بعد الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.


منح مجانية 
وفي سياق متصل، أكدت وزارة الأوقاف استمرار التنسيق مع كل من جامعة الأزهر وجامعة عين شمس وعدد من الجامعات الأخرى لإتاحة مزيد من هذه المنح المجانية للأئمة والواعظات والإداريين بالأوقاف في مختلف الجامعات المصرية بنظام الشراكة ٥٠ ٪؜ تتحملها الجامعة تخفيضا في المصروفات و٥٠ ٪؜ تتحملها وزارة الأوقاف عن أبنائها العاملين بها من الأئمة أو الواعظات أو الإداريين في التخصصات المختلفة، كل ذلك يأتي في إطار إيماننا بأهمية التعلم المستمر وفتح الباب أمام جميع العاملين بالأوقاف لتنمية مهاراتهم في مختلف المجالات.


كما أكدت وزارة الأوقاف أن ذلك يأتي خدمة للعلم وإعلاء لشأنه، وتحفيزا للعاملين بالأوقاف على تطوير قدراتهم العلمية وتحديث مخزونهم المعرفي والثقافي باستمرار لمواكبة التطور العصري في مختلف المجالات.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية