رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشاط الرئيس السيسي اليوم.. اعرف التفاصيل

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

شهد اليوم الرئاسي نشاطًا مكثفًا حيث أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية عزاء إلى  بوريس جونسون، رئيس الوزراء بريطانيا عبر خلالها عن خالص العزاء وصادق المواساة في وفاة والدته داعيًا الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم الأسرة وجميع محبيها الصبر والسلوان.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم اليوم أوراق اعتماد أربعة وعشرين سفيرًا جديدًا إيذانًا ببدء مهامهم الدبلوماسية بالقاهرة.

وأضاف بسام راضي أن الرئيس السيسي تمنى لهم التوفيق والنجاح في عملهم بمصر، مؤكدًا  الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم في المجالات كافة".

وتابع المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن السفراء الجدد هم:  

ضراب الدين قاسمي – سفير جمهورية طاجيكستان.
داتاكاران جبردهان – سفير جمهورية موريشيوس.
أجيت جوبتييه – سفير جمهورية الهند.
ديان انجليوف كاتراتشيف – سفير جمهورية بلغاريا.
فيليبي شيدومو - سفير جمهورية موزمبيق.
نورا أبا ريمي - سفير جمهورية نيجيريا.
شيخ راشد ملاشي- سفير جمهورية بوروندي. 
هوكان ايمسجورد- سفير مملكة السويد.  
عوبيد بوامة أكوا- سفير جمهورية غانا. 
سيدي محمد محمد عبد الله- سفير الجمهورية الموريتانية.
فرانك هرتمان- سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية.
زماني بن إسماعيل- سفير جمهورية ماليزيا. 
أدريانا ليسيديني- سفيرة جمهورية أوروجواي الشرقية.
سالم بن مبارك آل شافي- سفير دولة قطر. 
أرتوراس جايليوناس- سفير جمهورية ليتوانيا. 
هيلدا كليمتسدال- سفيرة مملكة النرويج. 
تشوناي ايليمي حسن- سفير جمهورية تشاد. 
أحمد علي بري- سفير جمهورية جيبوتي. 
جاريث كريستوفر بايلي- سفير المملكة المتحدة. 
بيكا كوسونن- سفير جمهورية فنلندا. 
عز الدين تاجو- سفير جمهورية الفلبين. 
أمينة شبينة- سفيرة جمهورية المالديف.
زنيني سينومبي- سفير جمهورية بتسوانا.
دميتري كرويتور- سفير جمهورية مولدوفا


كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، وذلك بحضور المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والسفير أحمد الدليمي، سفير جمهورية العراق بالقاهرة".

 

وقال السفير بسام راضي  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب برئيس مجلس النواب العراقي، طالبًا  نقل تحياته إلى شقيقيه الرئيس برهم صالح ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء، ومؤكدًا حرص مصر على مواصلة تطوير التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية، استثمارًا لقوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة وتبادل الزيارات لكبار المسئولين بالبلدين، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع مملكة الأردن الشقيقة.


كما أكد الرئيس استعداد مصر الكامل لنقل خبرة تجربتها التنموية إلى العراق الشقيق لمساندة ودعم الحكومة العراقية في جميع جهودها، من أجل بلوغ الهدف الاستراتيجي لاستقرار العراق واستعادة مكانته التاريخية ودوره العربي والإقليمي الفاعل وترسيخ موقعه في العالم العربي.

 

كما شدد الرئيس على الأهمية البالغة للانتخابات البرلمانية القادمة في رسم ملامح الفترة المستقبلية في العراق وتقوية مؤسساته الوطنية، فضلًا عن رفض مصر كافة التدخلات الخارجية في شئون العراق، مع الالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول والامتناع غير المشروط عن التدخل في شؤونها الداخلية.

 

من جانبه؛ نقل محمد الحلبوسي إلى الرئيس تحيات شقيقيه الرئيس برهم صالح ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، مؤكدًا اعتزاز بلاده بالزيارات المتعاقبة للرئيس للعراق الأمر الذي رسخ من عمق العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين مثمنًا دور مصر الداعم في استعادة الاستقرار بالعراق، ومساهماتها في تنميته وترسيخ أمنه، وذلك في إطار نهج مصر الثابت تجاه الأمة العربية وكذلك على الصعيد الإقليمي، مع الإعراب عن التطلع لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً على المستوى البرلماني، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التنمية وبناء مؤسسات الدولة.

 

الملاحة البحرية بقناة السويس

كما تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتحية والتقدير المرشدين المصريين؛ وذلك بمناسبة مرور 65 عامًا على إدارتهم الملاحة البحرية بقناة السويس.
 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،: نحتفل في هذه الأيام بمناسبة مرور 65 عامًا على تولى المرشدين المصريين إدارة الملاحة البحرية بقناة السويس، والتي مثلت إنجازًا تاريخيًا في سجل البطولات المصرية، وملحمةً لانتصار الإرادة المصرية في إدارة الملاحة بالقناة».

 

تابع: تحية تقدير واعتزاز لمرشدي قناة السويس الذين لم يتخلوا لحظة عن واجبهم في إدارة دفة الملاحة بالقناة في ظل أصعب الظروف منذ تأميمها وتسلم إدارتها المصرية في عام 1956 وحتى اليوم، وساهموا بجهودهم المضنية في الحفاظ على السمعة الدولية لقناة السويس كأهم شريان ملاحي في العالم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية