رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بيطري الأقصر: حملة قومية للتحصين ضد مرض الطاعون

حملة قومية للتحصين
حملة قومية للتحصين ضد مرض الطاعون
Advertisements

أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر عن انطلاق أعمال  الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة السبت المقبل الموافق ١٨ سبتمبر الجاري وذلك بناءًا على تعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية.


وأوضح الدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر أن أعمال التطعيم ستتم بكافة وحدات الطب البيطري على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

تعليمات مشددة
جاء ذلك في ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بإنهاء كافة الاستعدادات لتنفيذ أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة للحفاظ على الثروة الحيوانية، مشجعًا كافة مربي الحيوانات بالتوجه لأقرب وحدة بيطرية وتطعيم المجترات الخاصة بهم.

أوضح الدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر بعض النقاط المهمة أثناء شراء الأسماك المملحة وذلك للتفريق بين الأسماك الفاسدة والصالحة للاستهلاك الآدمي لتجنب حدوث أي حالات تسمم والتي قد تحدث من بعض أنواع الأسماك الفاسدة ومن أهمها التسمم بـ«الكوليستريديم بوتيولينم».


وأضاف أنه في حالة ظهور الأعراض يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لهذه السموم.

وأشار إلي أنه بالإمكان تناول الأسماك المملحة كالعادة الفرعونية القديمة ولكن بشروط وهي من الضروري شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محلات وأماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة ولا يجب شراؤه من الباعة في الشارع  وأن تكون الأنسجة قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وان تكون القشور متماسكة وليست سهلة النزع.

لون الأسماك
وعن لون الأسماك المملحة الصالحة قال:  يجب أن تكون أبيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الأسماك بنية اللون أو منتفخة البطن، ويجب إزالة الرأس والأحشاء.

ونوه إلى أن الرائحة يجب أن تكون ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد، وأما بالنسبة للرنجة أو سمك الهيرنج المدخن يفضل شراء الرنجة المغلفة التي يكون مدونا عليها تواريخ صلاحية واضحة وظاهرة ولونها ذهبي فاتح لا يميل للبني.

اهتمام البيطري
وتولي مديرية الطب البيطري اهتمامًا خاصًا بهذا الشأن خلال هذه الفترة حيث كثفت حملات المرورعلى محلات بيع وتداول الأسماك المملحة بالمحافظة بدأت من الاسبوع الماضي.

جاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بضرورة تكثيف الجهود التوعوية والتفتيشة لضمان تقديم منتجات غذائية صالحة للاستهلاك الآدمي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية