رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستشفى قنا الجامعي ينجح في استخراج حصوات متشعبة من رجل خمسيني

Advertisements

أعلن الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي نجاح فريق جراحي بقسم المسالك البولية وقسم التخدير من إجراء جراحة لحالة نادرة لمريض خمسيني كان يعاني حصوات متشعبة ومتعددة بالكليتين.

تفاصيل الحالة

وقال الدكتور جمال عبد الحميد الصغير رئيس قسم جراحة المسالك البولية بطب قنا والمستشفى الجامعي إن المريض حضر إلى عيادة القسم وتبين بعد إجراء الأشعات والتحاليل والفحص الطبي ندرة حالته وتعقيدها خلقيًا حيث إن الكليتين ملتصقتين على ناحية واحدة من الجانب الأيمن من البطن وبهما تنوع خلقي في الوضع التشريحي والأوعية الدموية وحوض الكلى وتم اتخاذ القرار بسرعة اجراء العملية الجراحية وهي لاستخراج حصوات متعددة ومتشعبة من الكليتين وإصلاح التنوع الخلفي في حوض الكلى نظرًا لحالة الإعياء الشديد والآلام الشديدة والمريض تحت المتابعة الطبية حاليًا بالقسم الداخلي بالمستشفى.

 

تدخل جراحي

وأضاف الدكتور علي عبد الرحمن غويل عميد كلية الطب بقنا أن مثل تلك الجراحات والتدخلات الطبية جاءت نتيجة عملية التطوير التي تشهدها مستشفيات قنا الجامعية على نحو مستمر تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة سواء على مستوى التجهيزات الطبية او على مستوى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأطباء المستشفيات الجامعية.

 

فريق العمل

كما أضاف الدكتور محمد يوسف أحمد المدير التنفيذي لمستشفيات قنا الجامعية أنه قام بإجراء الجراحة فريق طبي بقيادة الدكتور جمال عبد الحميد الصغير رئيس قسم جراحة المسالك البولية الأطباء شهاب عماد ومحمد جيلاني وعبد الرحمن محمود بقسم المسالك البولية وفريق من قسم التخدير والعناية المركزة تحت إشراف الدكتور جاد سيد جاد رئيس القسم.

 

وفي سياق منفصل أكد الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، دعمه الكامل للمستشفيات الجامعية لتقدم خدماتها لأبناء محافظة قنا والمحافظات المجاورة.

 

واشاد بجهود كافة الطواقم الطبية وعملها فى ظروف استثنائية رغم ما يمر به العالم من تفشى لجائحة كورونا؛ حرصا على تقديم أفضل الخدمات لأهالينا فى صعيد مصر، لافتا إلى أن هناك عدة أقسام استقبلت عدد كبير من المرضى خلال الفترة الأخيرة فى مقدمتها قسم العظام الذى استقبل ٧٠٣٤ حالة.


وقال الدكتور سيد عبدالحميد رئيس قسم العظام بطب قنا، أن القسم استقبل أكثر من ٣٠ ألف متردد علي العيادات الخارجية في السنوات الثلاث الأخيرة، منهم ٧٠٣٤ حالة في الفترة الأخيرة رغم الظروف الاستثنائية الناتجة عن تفشي وباء كورونا.

 

ولفت إلى أن القسم أجري قرابة خمسة آلاف عملية جراحية بمشاركة وحدات مفاصل الركبة وجراحة العمود الفقري والجراحات الميكروسكوبية وايضا جراحة عظام الأطفال..

 

وأكد أن قسم العظام تحمل عبئًا كبيرًا في فترة قيام مستشفي قنا الجامعي بمسؤولية الاستقبال طوال الأسبوع بالرغم من قلة عدد أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والنواب، لكن برعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة ودعمه الكامل وإشراف الدكتور علي غويل عميد كلية الطب والدكتور محمد يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية فقد استطاع القسم أن يبذل جهدا كبيرا ويؤدى كل ذلك في عمل متواصل لتقديم أفضل الخدمات العلاجية لاهالي محافظة قنا وكافة محافظات الصعيد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية