رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صدمة لعشاق الموز باللبن.. استشاري تغذية يكشف خطورة تناول الفاكهة مع الحليب | فيديو

فاكهة الموز
فاكهة الموز
Advertisements

كشف الدكتور محمد سامي استشاري التغذية، عن بعض العادات السيئة التي يتبعها البعض عند تناول الفاكهة، خاصة ما يتعلق بتناول الفاكهة مع الألبان، حيث يشكل هذا الخليط خطورة أو أضرارا على صحة الإنسان على المدى البعيد.

وأوضح سامي خلال مداخلة له عبر تطبيق "سكايب" على فضائية إكسترا نيوز، أن هذه الخطورة تتمثل في أن تناول الفاكهة مع الألبان أو "ضرب الفاكهة مع اللبن في شكل مشروب" تقليل الاستفادة من العناصر الغذائية المتواجدة في الفاكهة، بسبب أن اللبن يحتوي على نسبة بروتين عالية تعمل على تقليل نسبة الاستفادة المتواجدة في الفاكهة، ولكن مع المياه أفضل من الألبان.

خطورة تناول الفاكهة مع اللبن

كما أوضح الدكتور محمد سامي استشاري التغذية، أن تناول الفاكهة مع الجبن مثل تناول الجبن مع العنب أو مع البطيخ، لا يفضل أن يتم الإكثار منه أو تناوله بشكل دوري لأن ذلك يقلل من قيمة العناصر الغذائية المتواجدة بها.

معدل تناول الفاكهة يوميا

وفيما يتعلق بمعدلات تناول الفاكهة يوميا، يقول استشاري التغذية:"المعدل المناسب لتناول الفاكهة على مدار اليوم لما بزيد عن الاحتياجات اليومية منها، تناول ثمرتين صباحا واثنين على الغداء وثمرتين على العشاء".

كما أكد على أن معظم المصريين لديهم محيط البطن زائد مع زيادة معدلات ارتفاع ضغط الدم بسبب كثرة استخدام السكريات التي يتسمدونها من الإكثار في تناول  العديد من ثمرات 
الفاكهة في اليوم الواحد.

وعلى صعيد متصل وقال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، إن الفواكه غنية في محتواها بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أن معظم الفاكهة بها مرطبات وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل المانجو والمشمش، والفراولة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي، والبطيخ الذي يحتوي على المرطبات والرمان والكريز.

وأشار إلى أن مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من البذور الحرة وهي عبارة عن مركبات ناتجة عن استخدام المواد الحافظة والتي لها تأثيرات ضارة على جسم الإنسان وبالتالي تقوم بزيادة الإجهاد التأكسدي بالجسم يرتبط بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والتهابات المفاصل وأمراض الأعصاب والزهايمر.
وأكد أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، أنه لا توجد أي أضرار لتناول الأشخاص الفاكهة في غير موسمها، لأنه أصبح هناك إمكانية لاستيراد الفاكهة من أماكن أخرى تكون طازجة في غير موسمها في مصر فالذلك لا يوجد أي ضرر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية