رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 معلومات ترصد جهود تمكين المرأة في عهد الرئيس السيسي

جهود تمكين المرأة
جهود تمكين المرأة في عهد الرئيس السيسي
Advertisements

نجحت مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فى تعزيز دور المرأة فى عملية التنمية والإصلاح لذا عملت الدولة المصرية على تذليل كل العقبات التى تعطل القيام بدورها على أكمل وجه.

وحصدت المرأة مكاسب ضخمة فى عهد الرئيس السيسى لم تحصل عليها من قبل وقال تقرير التنمية البشرية فى مصر 2021، حيث وصلت إلى مستوى تاريخى فى التمكين السياسى والاقتصادى كما تواجدت بقوة فى جميع المناصب الحكومية

ونرص أبرز المعلومات عن تمكين المرأة بعهد السيسي:

- الإنجازات التى حدثت فى ملف تمكين المرأة والمرحلة الجديدة التى تعيشها حاليا وهذا ما أكده تقرير التنمية البشرية فى مصر 2021 الذى أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى مصر تحت عنوان "التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار" بتشريف ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.
- فيما يتعلق بتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، فقد بذلت مصر خلال السنوات القليلة الماضية عديدا من الجهود لتعزيز إدماج المرأة وقضاياها فى السياسات المختلفة، وتعزيز دورها السياسى والاقتصادى والاجتماعى.

- شهدت مصر منذ عام 2014 جهودا كبيرة فى تعزيز مصر لدور المرأة وتمكينها كشريك لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة.

- مصر فى عام 2017 تبنت استراتيجية وطنية لتمكين المرأة تعد الأولى من نوعها فى العالم فى إطار أهداف التنمية المستدامة 2030 على كافة الأصعدة، السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والحماية.
- وصلت المرأة المصرية لكثير من المناصب التى لم تصل لها من قبل، فتجاوز تمثيل المرأة فى مجلسى النواب (28%) والشيوخ (14%) الحدود الدنيا المنصوص عليها فى الدستور (25% و10%). وفى الحيز التنفيذى بلغت حصة المرأة 25% من الوزراء و27% من نواب الوزراء و31% من نواب المحافظين.
- تبذل وزارة العدل حاليا العديد من الجهود من أجل تعيين المرأة فى جميع المؤسسات القضائية وكافة المستويات بما فى ذلك المناصب القيادية فى الهيئات القضائية ومجلس الدولة والنيابة العامة، إذ طورت مصر عددا من الآليات المساعدة، من بينها معايير لاختيار المرشحين لتولى المناصب القضائية تجعل الأولوية للكفاءة وتتجنب التمييز ضد المرأة.

- تقدمت مصر فى ريادة المرأة للأعمال وخاصة متناهية الصغر والصغيرة فتجاوز عدد المستفيدات من التمويل متناهى الصغر ضعف عدد المستفيدين وتلاشت الفجوة النوعية بين الجنسين فى التعليم ما قبل الجامعى ما بين العامين 2010 / 2011 – 2019 / 2020.
- شهدت صحة المرأة تحسينات جذرية مع إطلاق حملة صحة المرأة المصرية وارتفع معدل توقع العمر عند الميلاد للنساء وشهد معدل وفيات الأمهات لكل 100 ألف مولود حى انخفاضا ملحوظا من 54 حالة وفاة لكل 100 ألف مولود حى إلى 44 حالة خلال السنوات 2010 و2018 على التوالى.

- تم تعزيز التشريعات والقوانين التى توفر الحماية للنساء والفتيات فتم تجريم التنمر وتغليظ عقوبة التحرش وعقوبة ختان الإناث وتقوية الإجراءات التنفيذية لتطبيق تلك التشريعات.

- لمواجهة جائحة كوفيد-19 تبنت مصر سياسات استجابة سريعة وحاسمة لمعالجة تأثير الجائحة على المرأة فصنفت ضمن الدول الرائدة على مستوى العالم فى هذا المجال والأولى على مستوى دول شمال أفريقيا وغرب آسيا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية