رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تطهير 158 مجرى مائي بطول 565 كيلو متر في الفيوم خلال أغسطس

تطهير مجرى مائي
تطهير مجرى مائي
Advertisements

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مديرية ري الفيوم تمكنت من  تطهير 564،87 كيلو متر طولي عبارة عن 158 مجرى مائي مابين ترع ومساقي، بمختلف أنحاء المحافظة، ضمن خطة مديرية الري والموارد المائية  لتطهير الترع والمصارف من الطمي والحشائش التى تعوق وصول مياه الري إلى نهايات الترع والمساقي، لحل مشكلة نقص مياه الري في النهايات.

شرق الفيوم

فيما قال المهندس أيمن نضر رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، إن حملات تطهير الترع والأبحر، أسفرت عن تطهير 103 مجرى مائي ترع، بطول 290،3 كيلو متر طولي بدائرة الإدارة العامة لري شرق الفيوم، منها تطهير بحر أبشواى أمام تغطية أبشواى، وبحر يوسف، وبحر امتداد العدوة والوطية، وبحر الفلاحة، وبحر كحيل، والجانبية اليمنى "لهدار 1"، وبحر نقاليفة، وبحر سنهور، وبحر ترسا، بالإضافة إلى تطهير الترع المبطنة بكوم أوشيم.

غرب الفيوم

كما تم تطهير 38 مجرى مائي ترع بطول 198،84 كيلو متر طولي بدائرة الإدارة العامة لري غرب الفيوم، منها تطهير بحر ابوصير، وبحر القيلمون، وبحر الغرق، والكتلة السكنية لبحر البلد، ومسقة الحمودات، وبحر المشرك، وبحر المختلطة، وتطهير القناة المكشوفة، وبحر تطون.

وأضاف "نضر" أن الإدارة العامة لصرف شرق الفيوم قامت بتطهير 13 مصرفًا بطول 63،41كيلو متر طولي، فيما قامت الإدارة العامة لصرف غرب الفيوم بتطهير 4 مصارف بطول 12،32 كيلو متر طولي، خلال شهر أغسطس أيضًا، ومن هذه المصارف تطهير مصرف الخواجة، ومصرف الطيور، ومصرف المحجرة، ومصرف خور النيل، ومصرف بحر العجمين القديم، ومصرف طبهار والعجمين، ومصرف ابودنقاش، ومصرف مطول، ومصرف حدودة، ومصرف الشيخ علام، ومصرف العين.

يذكر أن محافظة الفيوم تعاني من مشكلة نقص مياه الري في نهايات الترع والمساقي، ما ادي الي جفاف اكتر من الأراضي الزراعية تقترب من ٥٠٪،  ولم يتوصل الخبراء لحل خلاف التوجه إلي الي أنظمة الري الحديث سواء بالري أو التنقيط.

وبدأت المحافظة بالفعل إلى التوجه إلى أنظمة الري الحديث، وتم مد شبكات ري لأكثر من ٨٠ فدانا بحسب بيان سبق وصدر من المحافظة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية