رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تزامنا مع ذكرى 11 سبتمبر.. نشر قائمة بأسماء متطرفين مصريين روعوا العالم

أحداث 11 سبتمبر
أحداث 11 سبتمبر
Advertisements

تنشغل مراكز الأبحاث الأمريكية بدراسة أسباب التطرف والإرهاب والدول المنتجة لهذه العناصر، وذلك تزامنا مع الذكرى الـ 20 لهجمات 11 سبتمبر التى غير نهج العالم أجمع، ووسط هذا الفيض من التقارير حددت دراسة أسماء عناصر متطرفة من مصر ساهمت فى هذا الهجوم المروع.

ونقل تقرير صادر عن "مجلس العلاقات الخارجية" وهو معهد أبحاث أمريكى مقره نيويورك، أن أسامة بن بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق المتهم الأول فى هجمات 11 سبتمبر، سعودي الجنسية وينحدر من أبرز العائلات في البلاد، كما أن من بين الشبان التسعة عشر الذين نفذوا الهجمات، كان خمسة عشر منهم من السعودية، وهو ما يربط الرياض أكثر بالهجمات لكن هناك عناصر من مصر ساهمت فى الهجوم على مركز التجارة العالمى سواء بطريقة مباشرة أو بالدعم.

أيمن الظواهري

ووفق تقرير مجلس العلاقات الخارجية، أن التركيز على السعوديين لا يحجب دور المتشددين المصريين في الهجمات وفي التطرف العابر للحدود، وفي مقدمتهم أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة الحالي والذي لايزال على قيد الحياة.

إضافة إلى محمد عطا، المنحدر من محافظة الجيزة، والذي قاد الفرق الأربعة التي ارتكبت هجمات 11 سبتمبر، هناك أيضا قائمة طويلة من المصريين الذين لعبوا أدوارا كقادة ومخططين ولوجستيين ومفكرين في تنظيم "القاعدة".

سيف العدل

وتضم القائمة سيف العدل، وهو مصري مطلوب لدوره في تفجير القاعدة السفارة الأمريكية في نيروبي عام 1998، ولايزال على قيد الحياة.

إضافة إلى عبد الله أحمد عبد الله، الذي كان قائد عمليات القاعدة في شرق أفريقيا، وقتل في عام 2020 في عملية أمرت بها الولايات المتحدة على يد عملاء إسرائيليين.

وعبد الله أبو اليزيد، الذي نقل الأموال للقاعدة وكان حلقة الوصل بين الحركة وطالبان، وقتل في غارة أمريكية في 2020.

عمر عبدالرحمن

أما عمر عبد الرحمن، زعيم الجماعة الإسلامية، فكان وراء الهجوم الأول على مركز التجارة العالمي في عام 1993، وتوفي في السجن في 2017.

وكان أبو أيوب المصري، زعيم تنظيم القاعدة في العراق بين عامي 2006 و2010، وقتل في عام 2010 في غارة مشتركة شنتها القوات العراقية والأميركية.

وتضم القائمة أيضا محمد حسن خليل الحكيم، وكان رئيس قسم الدعاية في تنظيم القاعدة، وقتل في عام 2008 في غارة جوية أمريكية.

كما شملت القائمة محمد عاطف، الذي أصبح رئيسا للعمليات العسكرية للقاعدة بعد وفاة مصري آخر، هو أبو عبيدة البنشيري، في التسعينيات، وقتل في عام 2001 في غارة جوية أمريكية.

أفكار سيد قطب

ويقول التقرير إن هؤلاء كانوا من أحفاد جيل سابق من الإسلاميين المصريين الذين انشقوا عن قيادة جماعة الإخوان المسلمين في الستينيات وتبنوا رسائل سيد قطب، والذي نادى بضرورة تعويض قوانين الإنسان بقوانين الله بالوعظ والإقناع والعنف.

واستغلت المجموعة القوية من المصريين في التنظيم درايتها التنظيمية والخبرة المالية والخبرة العسكرية لشن جهاد عنيف ضد من اعتبروا غير مسلمين ورعاتهم وخاصة الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى أنه بخلاف الظواهري، لا يوجد حاليا سوى عدد قليل من المصريين بين صفوف القادة المتطرفين، ولكن البوادر تشير إلى المزيد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية