رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير خارجية الكويت يعلن تضامنه مع مصر والسودان في أزمة سد النهضة | فيديو

وزير خارجية الكويت
وزير خارجية الكويت
Advertisements

أعلن وزير خارجية الكويت الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، تضامن الكويت التام مع مصر والسودان في حل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة، ورفض الكويت أي إجراء أحادي يهدد استقرار أمن مصر والسودان المائي، باعتبار أمن مصر والسودان جزءا من أمن الخليج.

دعم المساعي الدولية والإقليمية

وتابع الصباح خلال كلمته  في فعاليات الدورة الـ 156 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية: "ندعم كافة المساعي  الدولية والإقليمية في إنهاء هذه الأزمة  بما يراعي مصالح كافة الأطراف وهذا وفقا لقواعد القانون الدولي وإعلان المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015 بين مصر وإثيوبيا والسودان".

وانطلقت اليوم أعمال اللجنة الوزارية العربية، المعنية بوقف التحركات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 

مجلس الجامعة

ويأتي الاجتماع على هامش اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، والمقرر في وقت لاحق اليوم الخميس، وتعمل اللجنة على متابعة التطورات في المدينة المقدسة، وتضم في عضويتها كل من مصر والجزائر وقطر والمغرب وتونس والسعودية، بينما تترأسها المملكة الاردنية، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والعضو العربي في مجلس الأمن.
وعلى الجانب الآخر انطلق اجتماعا تشاوريا لوزراء الخارجية العرب، لمناقشة القضايا الرئيسة المعروضة على جدول أعمال الدورة الـ 156 لمجلس الجامعة العربية المقرر انعقادها في وقت لاحق اليوم الخميس بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وبرئاسة الكويت. 

الأمن القومى 
وناقش وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التشاوري البنود المتعلقة بحماية وصون الأمن القومي العربي والتصدي للتدخلات في الشئون الداخلية للدول العربية ودعم القضية الفلسطينية والأزمات في ليبيا وسوريا واليمن.
وتوافد وزراء الخارجية العرب على مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك لحضور اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزارى.
وكانت جامعة الدول العربية شهدت انعقاد اجتماعات للمندوبين الدائمين في اليومين الماضيين وذلك تمهيدا للاجتماع الوزارى الذى انطلق اليوم الخميس.
مشاركة مصر

وشارك وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الخميس، فى الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، الذى يعقد قبيل انطلاق أعمال الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ - في تدوينة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرى (تويتر) - "الآن بالجامعة العربية وقُبيل بدء فعاليات المجلس الوزاري. الوزير ‫شكري‬ يبحث ونظراؤه العرب خلال اجتماعهم التشاوري القضايا العربية المُلحة وسبل تعزيز أُطر العلاقات العربية وتدعيم آليات العمل العربى في مواجهة التحديات المتعددة التي يشهدها المحيط العربي والصعيديّن الإقليمي والدولي". 
القضية الفلسطينية
وفى وقت سابق، أكد وزير الخارجية سامح شكرى مجددًا على موقف مصر الثابت من دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى الشقيق، ورفض كل ما من شأنه استهداف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة ‫القدس‬ ومقدساتها أو تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.
جاء ذلك خلال أعمال اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في القدس، والتي عقدت اليوم الخميس بالقاهرة.

الأراضى المحتلة

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ إن شكرى شدد على ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية في سائر الأراضي الفلسطينية المُحتلة، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق؛ وصولًا إلى إقامة دولته المُستقلة.

وعقد وزير الخارجية ونظيراه الأردنى أيمن الصفدي والفلسطيني رياض المالكي اجتماعًا تشاوريًا، اليوم الخميس، بقصر التحرير بوزارة الخارجية، وذلك قُبيل بدء أعمال الدورة العادية 156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية