رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

النيابة تعاين موقع عقار شبرا المنهار.. ونقل جثة محام لمستشفى ناصر

نقل جثة محام لمستشفى
نقل جثة محام لمستشفى ناصر من منزل شبرا المنهار
Advertisements

انتقلت لمكان حادث عقار شبرا المنهار النيابة العامة بقسم أول  شبرا الخيمة بإشراف المستشار محمد حتة المحامي العام لنيابات جنوب بنها لبدء التحقيق في الواقعة وإجراء المعاينة التصويرية لموقع الحادث.

 وتبين أن الجثة التي جرى انتشالها من تحت الأنقاض هي للمحامي علاء الدين محمد عبد الرحيم بيومى دبش 63 عاما وصاحب مكتب محاماة بالعقار والمعروف بعقار اللوكس،  وجار البحث عن ضحايا أخرين، وتشكيل اللجان المختصة لمعاينة العقار والعقارات المجاورة ومدي تاثير إنهيار العقار عليها .

استخراج جثة من أسفل أنقاض المنزل المنهار بحي غرب شبرا

وكانت قوات الحماية المدنية بالقليوبية قد نجحت في  استخراج جثة من أسفل أنقاض المنزل المنهار بحي غرب شبرا الخيمة وتكثف القوات من جهودها لاستخراج باقي الأشخاص من أسفل أنقاض المنزل.

فيما فرضت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، كردونًا أمنيًا في محيط المنزل المنهار بحي غرب شبرا الخيمة، وجرى فصل التيار الكهربائي والغاز عن المنطقة وإخلاء المنزل المجاور وعمل كردون أمني. 

وأكد مصدر مسئول داخل حي غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية البحث عن 3 أشخاص داخل المنزل المنهار بالمدينة، وتكثف قوات الحماية المدنية والإنقاذ من جهودها لاستخراجهم من تحت الأنقاض وحطام المنزل.

وانهار منذ قليل منزل مكون من 4 طوابق بحي غرب شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، وأفاد عدد من شهود العيان بوجود عدد من السكان داخل المنزل أثناء انهياره. 

وتلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية بلاغًا من شرطة النجدة، بوجود انهيار منزل فى شبرا الخيمه بجوار مطافي شبرا في عمارة تدعي عمارة اللوكس

أسباب انهيار العقارات

وأرجعت مصادر قضائية أن انهيار العقارات يرجع إلى عدم التزام أصحاب العقارات أو المقاولين بالتصميمات الهندسية، فضلًا عن مخالفتهم المتكررة لعدد الطوابق التى حصلوا عليها فى رخصة البناء.

كما أن هناك مرحلة تأتي قبل تنفيذ العقار، كأولى الخطوات لإنشاء البنايات المُختلفة، حيث يتم إعداد مجموعة من البيانات للتأكد من جودة التربة التي سيُنشأ عليها المبنى، ويتم بعد ذلك وضع التصميم للعقار من قِبل المُهندس المعمارى ليقوم بعدها مهندس الإنشاء بالالتزام بتنفيذ أعمدة وأساسات وفراغات للعقار بما يُحقق له الاستخدام الجيد والأمثل».

كما أن تصميم الأعمدة والأساسات يكون من مُنطلق المعلومات المُتاحة في تقرير التُربة، ثم تأتى خطوة عملية تحديد الكميات والمواصفات التى ستستخدم فى البناية لتنتهي بذلك مرحلة ما قبل التنفيذ.

وتحكم مرحلة التنفيذ  ضوابط حددها الكود، وذلك للوصول إلى الأداء الأمثل من خلال مطابقة المواصفات الهندسية، وللتنفيذ شقان؛ الأول يتمثل فى المدخلات التى تتم فى مرحلة الصناعة نفسها، من حديد وأسمنت ورمل وطبيعة المياه المُتاحة للاستخدام وغيرها من العناصر الرئيسية فى صناعة المكون نفسه والشق الثانى من التنفيذ يتمثل فى أداء التنفيذ، بما يحتويه الكود من تنظيم لصناعة الخرسانة بداية من مرحلة التصميم، ووصولًا إلى التنفيذ ومرحلة ما بعد التنفيذ.

 

و أسباب انهيار العقارات يأتى نتيجة عدم الالتزام بخطوات مراحل ما قبل وأثناء وبعد التنفيذ، خاصة فى ظل غياب مظلة الرقابة الهندسية، ما ينتج عنه عقارات غير مُطابقة لمواصفات الجودة الشاملة.

 

وجميع خطوات إنشاء العقار مُهمة وليس بها ما هو أقل أهمية، حتى أنه فى حالة الإخلال بأعمال الصيانة بعد إنشاء العقار قد يتسبب فى انهياره، كون للعقار عُمر افتراضى يتم تحديده بناءً على أعمال الصيانة الدورية.

 

كما أن هناك أسباب أخرى تقف خلف انهيار العقارات، متمثلة في أن بعض العقارات تكون مُصممة لعدد أدوار مُحددة، ونتيجة للطمع وعدم الرقابة يتم إضافة أدوار أخرى للعقار، فتُصبح الأعمدة والأساسات مُحملة بغير ما قُدر لها أثناء التصميم.
 

في وقت سابق بمدينة طنطا رصدت كاميرات فيتو من خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية على "فيس بوك" واقعة انفجار أسطوانة غاز أدى إلى انهيار جزئي بأحد المنازل وإصابة 4 أشخاص في الغربية. 

كما عاينت اللجنة الهندسية بطنطا العقار المجاور للمنزل لإعداد تقرير فني عن حالته وانتقلت  فرق الطوارئ والصيانة بشركة غاز مصر لقطع الغاز عن منطقة انفجار أسطوانة البوتاجاز بشارع الحكمة وانهيار جزئي بأحد المنازل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية