رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الثروة الداجنة: أسعار الدواجن الحالية بالأسواق مناسبة وأنقذت المنتجين من الخسائر

Advertisements

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار الدواجن الحالية بالأسواق مناسبة للمنتجين ولم تعرِّضهم  لخسائر مثلما كان يحدث في فترات سابقة من تدني أسعار بيع الدواجن في الوقت الذي ترتفع فيه تكاليف الإنتاج.

وأوضح "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن أسعار الدواجن الحالية في المزارع تسجل ٢٥ جنيهًا، ويضاف عليها الحلقات الوسيطة والمختلفة إلى أن تصل المستهلك في الأسواق بسعر يقترب من ٣٠ جنيهًا.


وأشار إلى أن أسعار الكتكوت حاليًا تعد مرتفعة حيث تسجل نحو ٨ جنيهات في المزارع. 


وأوضح أن الطلب على الدواجن في تحسن مستمر لعمليات البيع والشراء داخل الأسواق الأمر الذي ساهم في ارتفع الدواجن للسعر الحالي.

استثمارات الدواجن

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

وقال «القصير»: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

وأضاف وزير الزراعة: لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.

تقرير الغرف التجارية

وشهدت الأسواق انخفاضًا فى أسعار الدواجن البيضاء بحوالي 7% عن الشهر الماضى وأسعار بيض المائدة بحوالي 6%، كما انخفضت أسعار بعض أنواع الخضر والفاكهة الموسمية مع زيادة إنتاج وحجم المعروض من تلك الأصناف.

ورصد تقرير المتابعة ثبات أسعار منتجات اللحوم البلدية والمستوردة والمجمدة ومنتجات الألبان، السكر، زيوت الطعام، البقوليات، قطع غيار السيارات، المنظفات والكيماويات، الأدوات المكتبية، الأحذية والمصنوعات الجلدية، الأدوات الكهربائية، الأخشاب.

وتم رصد ارتفاعات محدودة فى أسعار بعض أنواع الفاكهة والخضروات الطازجة بنسب تتراوح بين 5 و10%، بينما ارتفعت أسعار الأسماك بنسب تتراوح بين 8 و10% على المعدل الشهري، بينما انخفضت عن أسعارها عن نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 10%. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية