رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول تعليق من بشار الأسد على توصيل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

الرئيس السورى بشار
الرئيس السورى بشار الأسد
Advertisements

أكد وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، أن الرئيس بشار الأسد، أصدر توجيهات مباشرة للوزارة بمساعدة الشعب اللبناني، من خلال التعاون لتأمين الغاز المصري إلى لبنان.

خطة تأمين

وأضاف طعمة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن سوريا ستعمل على خطة العمل لإيصال الغاز للبنان خلال الأسابيع الثلاثة القادمة.

فيما أكد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، ريمون غجر، أن بلاده في أمس الحاجة لدعم القطاعات الحيوية وخاصة الكهرباء.

وعقدت في العاصمة الأردنية عمان، اجتماع وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان والأردن لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى بيروت.

البنية التحتية 

من جانبها، قالت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي، إن الاجتماع يهدف لوضع خطة عمل لإيصال الغاز للبنان، مؤكدة ضرورة التأكد من جاهزية البنية التحتية لتنفيذ الأمر، وهذا يحتاج لوقت كافِ.

فيما أكد المهندس طارق الملا وزير البترول، أن مصر تأمل في تصدير الغاز إلى لبنان "في أقرب وقت ممكن"، مؤكدا وضع خارطة طريق مع وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا لإيصال الغاز لبيروت من القاهرة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وزراء الطاقة 

وحسب شبكة "سكاي نيوز عربية"، اتفق وزراء الطاقة في الأردن وسوريا ولبنان ومصر على خارطة طريق لتزويد بيروت بالغاز المصري، كما اتفقوا على بحث موقف البنية التحتية السورية لنقل الكهرباء، فضلًا عن إحياء خط الغاز العربي.

وجاء الاجتماع بدعوة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي.

ووافقت سوريا في وقت سابق، على طلب لبنان السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر أراضيها إلى لبنان، وذلك للتخفيف من وطأة أزمة الطاقة التي تعاني منها بيروت منذ أشهر.

توفير الطاقة 

وكانت الرئاسة اللبنانية، أعلنت في أغسطس الماضي، أن الإدارة الأمريكية قررت مساعدة البلاد على توفير الكهرباء من خلال خطة تشمل الأردن ومصر والبنك الدولي وسوريا.

وحسب ما ذكرته الرئاسة اللبنانية، تلقى الرئيس ميشال عون، اتصالا هاتفيا من السفيرة الأمريكية لدى لبنان، دوروثي شيا، أبلغته قرار إدارة واشنطن بمساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري.

تمويل

وأضافت شيا، أنه سيتم تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا إلى شمال لبنان.

ولفتت إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري، وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية