رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان يحذر: الغضب يسبب شلل عضلة القلب.. وهذه أسباب الموت المفاجئ

أمراض القلب
أمراض القلب
Advertisements

أكد الدكتور جمال شعبان أستاذ كهرباء القلب والعميد السابق لـ معهد القلب القومي أن هناك علاقة وثيقة بين الزعل وأمراض القلب كما أن الصدمات لها علاقة بأزمات القلب أيضا.

وحذر جمال شعبان في تصريحات خاصة لـ"فيتو" من أن الزعل الحاد يسبب متلازمة القلب المنكسر ويصل الى أن يسبب شلل عضلة القلب.

و أشار إلى أن الانفعال والتوتر الشديد يسببان شلل عضلة القلب، موضحا أن  الزعل يمكن أن يسبب سكتة قلبية وموت مفاجئ محذرا من التطرف في المشاعر حتى مع الفرح الشديد والانفعال الحاد والزعل كل ذلك يسبب مرض السكر والضغط العصبي.  

كما حذر من زعل السيدات حيث يسبب تقلص في الشريان التاجي وأزمة حادة، لذا يجب إدارة الانفعال ووضع كل أمر في سياقه مضيفا أن انكسار القلب مرض عضوي.

الموت المفاجئ

وأكد الدكتور جمال شعبان  أن أسباب الموت المفاجئ متعددة حيث انتشر بين الشباب أقل من ٣٥ سنة ويرجع ذلك إلى وجود اختلال في كهرباء القلب أو اعتلال  في عضلة القلب ناتج عن عيوب خلقية أو أسباب مرضية  ونادرا ما يكون بسبب مشكلة في الشريان التاجي بينما ترجع أسباب الموت المفاجئ بالنسبة للمرحلة العمرية الأكثر من ٣٥ سنة إلى السكتة القلبية والجلطة التي زادت مؤخرا نتيجة زيادة انتشار عوامل الخطورة المؤدية للسكتة القلبية.

وأوضح ان مبادرة ١٠٠ مليون صحة بحثت عن مقدمات أسباب الموت المفاجئ وعوامل الخطورة التي تشمل الضغط والسكر والوزن الزائد والكوليسترول والتدخين.

عوامل الخطورة

وأكد الدكتور جمال شعبان أن ٢٥% من المصريين البالغين لديهم  ضغط الدم و٣٠% منهم لديهم وزن زائد، كما أن المصابين بمرض السكر عرضة لتصلب الشرايين  وكذلك وجود ملايين المدخنين في أعمار صغيرة إضافة إلى تعاطي المخدرات وتناول المنشطات كل ذلك ساهم في ارتفاع نسب الموت المفاجئ.

ونصح بضرورة اكتشاف عوامل  الخطورة ومتابعتها مؤكدا أن كل إنسان عليه أن يعرف جيدا أرقامه الحيوية منها قياس الضغط والسكر والوزن مشيرا إلى أن مريض الضغط عليه تناول ادوية الضغط المناسبة بإشراف الطبيب المعالج والتي يتم وصفها له بعد الفحص وإجراء عدة تحاليل واشعة منها موجات صوتية علي القلب ووظائف كلى وكبد والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة للمريض.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية