رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر لبحث عمليات الإجلاء من أفغانستان

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي
Advertisements

استقبلت العاصمة القطرية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يجري زيارة رسمية إلى دولة قطر يبحث من خلالها الدور القطري في تسهيل عملية إجلاء الأمريكيين من أفغانستان. 

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل قليل، إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث يسعى للحصول على الدعم لإجلاء الأمريكيين والأفغان الذين تركوا في أفغانستان.

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين على متن رحلة بلينكن إن "واشنطن سهلت المغادرة الآمنة لأربعة أميركيين برا من أفغانستان".

 

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية فإن بلينكن سيلتقي في الدوحة، التي سيزورها من 6 إلى 8 سبتمبر، أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

 

الإجلاء من أفغانستان

وكان بلينكن اعتبر في تصريح قبل أيام أن قطر تقوم بـ"عمل بطولي" بمساعدتها في تنفيذ عملية الإجلاء من أفغانستان.

 

يذكر أن قطر من أهم نقاط عبور اللاجئين الأفغان الذين يتم إجلاؤهم من بلادهم، كما سبق أن أرسلت السلطات القطرية 3 رحلات على متنها خبراء فنيين إلى مطار كابول للعمل على إعادة تشغيله.

 

وعلى صعيد اخر قال السيناتور الجمهوري البارز ليندسي جراهام، ان الولايات المتحدة الأمريكية، ستضطر للعودة إلى أفغانستان عقب التطورات الأخيرة التي شهدتها كابول.

 

وأكد السيناتور الجمهوري، أن اتخاذ قرار العودة من قبل إدارة بايدن إلي الأراضي الأفغانية هى مسألة وقت ليس أكثر كون التهديدات الارهابية في أفغانستان ستكون كبيرة. 

 

بايدن

ومن جانبه أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانسحاب من أفغانستان بالتعاون الكامل مع الحلفاء.

 

وقال بايدن أسباب بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد.

 

وأنهت الولايات المتحدة عملية انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من أفغانستان نهائيًا، 31 اغسطس الماضي وفقا للبنتاجون.

 

وانتهى الانسحاب الأمريكي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، نجحت القوات الأمريكية خلالها في إجلاء الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان رغم الفوضى التي سادت تلك العملية.

 

وغادرت آخر رحلة جوية أمريكية في إطار إجراءات الإجلاء مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة كابول حوالي الساعة الثالثة والنصف عصرا بتوقيت نيويورك الشرقي في 31 أغسطس الماضي بموجب الاتفاق على الانسحاب النهائي من أفغانستان بين الإدارة الأمريكية وحركة طالبان.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية