رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السجن المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة الشروع في قتل ربة منزل بالسلام

السجن المشدد 10 سنوات
السجن المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة الشروع في قتل
Advertisements

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في العباسية، بالسجن المشدد 10 سنة لعاطل، وذلك بتهمة سرقة الشقق السكنية بالإكراه تحت تهديد السلاح، والشروع في قتل ربة منزل في السلام.

وكشف أمر الإحالة الصادر بحق المتهم، أنه شرع فى قتل ربة منزل عقب اقتحامه مسكنها الخاص بها فى دائرة قسم السلام، بعد أن اكتشفت وجوده داخل شقتها لسرقة مصوغاتها ومدخراتها، فحاولت الاستغاثة بالجيران، فقام بضربها على رأسها بآلة حادة صلبة سلاح أبيض كان بحوزته "سنجة"، وفر هاربا.

البداية كانت بتلقى ضباط مباحث قسم شرطة السلام، بلاغ من الأهالى يفيد بتعرض ربة منزل لمحاولة شروع فى قتلها على يد مجهول، أثناء محاولتها الاستغاثة لنجدتها عقب اكتشافها وجود شخص غريب فى شقتها فى وقت متأخر من الليل يحاول كسر دولابها الخاص لسرقة ما به من متعلقات، وبالانتقال والفحص تبين أن المجنى عليها فى العقد الرابع من العمر "كوافيره"، ومصابه بجرح قطعى فى الرأس نتيجة تعرضها للضرب بالة حادة من قبل مجهول بقصد منعها من الاستغاثة بالطيران أثناء سرقته متعلقاتها الشخصية، وفرا هاربا.

وبعمل التحريات اللازمة من قبل ضباط مباحث قسم شرطة السلام، وجمع المعلومات، تم التوصل وتحديد هوية المتهم، وبإعداد الأكمنة اللازمة، تم ضبطه وبحوزته السلاح الأبيض المستخدم في الواقعة، وتم ضبط المسروقات.

وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأضاف أنه تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة المساكن بذات الأسلوب.

تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة، التى أمرت بإحالته إلى محكمة الجنايات التى قضت عليه بالسجن المشدد 10 سنوات.

واقعة أخرى
وعلى الجانب الآخر قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مدينة نصر تجديد حبس عاطلين 15  يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بسرقة سيارة من أحد معارض السيارات بدائرة قسم شرطة مدينة نصر.

وكان قد تم تداول الفيديو متضمنًا قيام شخصين بسرقة سيارة من أحد معارض السيارات بمدينة نصر، وبالفحص تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من تحديد مرتكبي الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما.


وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهم الواقعة بأسلوب المغافلة، عقب إيهام أحد العاملين بالمعرض بالحصول على المفتاح الخاص بالسيارة لمعاينتها، وتم بإرشادهما العثور على السيارة المُبلغ بسرقتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


عقوبة السرقة
ونص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء مادية أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجني عليه وحصوله على ممتلكاته إما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهى تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.


كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهي مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة إلى ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهة نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح نارى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية