رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لن تتخيل ما تسرقه.. حكاية 8 تطبيقات تنصح جوجل بحذفها من هاتفك فورا

برامج ضارة على الهاتف
برامج ضارة على الهاتف
Advertisements

اكتشف خبراء الأمن السيبراني 8 تطبيقات شائعة على أجهزة "أندرويد" تخفي برامج ضارة وخطيرة لـ Joker، وأكدت الشرطة البلجيكية أن جوجل حذف مؤخرا 8 تطبيقات من متجر "جوجل بلاي" الخاص بها.

 

تطبيقات نصحت جوجل بحذفها 

وحذرت جوجل مستخدمي هذه التطبيقات وأكدت ضرورة حذفها  من أجهزتهم دون تأخير، حيث يُعتقد أن جميع هذه التطبيقات تحتوي على برنامج Joker الضار والذي يمكنه القدرة على تثبيت برامج التجسس المخفية وبرامج الاتصال المميزة على الأجهزة، والتي يمكنها بعد ذلك تسجيل المستخدمين في خطط اشتراك شهرية باهظة الثمن.



و قالت الشرطة البلجيكية في منشور على موقعها على الإنترنت: "تحذير عاد فيروس Joker إلى بيئة أندرويد"، وتم اكتشاف هذا البرنامج الضار في 8 تطبيقات من متجر "جوجل بلاي" والتي تم سحبها في الوقت نفسه بواسطة شركة "جوجل"، ولكن إذا قمت بالفعل بتثبيت أي منها، فقم بإزالته في أسرع وقت ممكن.
 
و بعض هذه التطبيقات لا تقوم بسرقة الأموال فحسب، بل تعمل على تسجيل المكالمات وإرسال الرسائل النصية، ونسخ جهات الاتصال، وحتى تسجيل الصوت، وتتبع موقع الهاتف وحذف الملفات، وإلغاء أو إثبات التطبيقات المختلفة، والوصول إلى قاعدة بيانات «واتساب» على جهاز مصاب، وحذف جميع الرسائل المحفوظة.


وجاءت التطبيقات التي نصحت جوجل بحذفها كالآتي:

- Auxiliary Message

ويُعد تطبيق Android Auxiliary Message الذي تم تطويره بواسطة Russ Stark مدرج من تطبيقات التواصل الاجتماعي، والإصدار الحالي هو 4 صدر في 2021-05-1 ووفقًا لـ Google Play، حقق Auxiliary Message أكثر من 10 ألاف تثبيت.


- Element Scanner

وهو تطبيق ماسح الوثائق الضوئي  حيث يمكن من خلاله نسخ المستندات عن طريق الماسح الضوئي ويتم تصويرها بصيغة بي دي إف، وذلك حتى تتمكن من إرسالها عبر الفاكس، أو طبعها أو حفظها باستخدام التخزين السحابي.
 
- Fast Magic SMS

هو تطبيق SMS / MMS الوحيد الذي يتميز بميزة التسليم والإيصال الحديثة التي تعمل تمامًا كما هو الحال في تطبيقات المراسلة الفورية الشائعة ولكن دون إنشاء حساب، كما أن لديها مؤشر سريع ودقيق للطباعة يظهر لك عندما يقوم أصدقاؤك بالرسائل النصية إليك.

- Free CamScanner

وهو ماسح وثائق ضوئي  حيث يمكن من خلاله نسخ المستندات عن طريق الماسح الضوئي ويتم تصويرها بصيغة بي دي إف.

- Go Messages

وهو إحدى التطبيقات البسيطة التي يستطيع مستخدمي الأندرويد تثبيتها وتحميلها لإرسال واستلام رسائل نصية قصيرة.

- Super Message

ويستخدم التطبيق في ارسال الرسائل الفائقة التي تشمل أي نوع من الرسائل المرسلة إلى الأصدقاء من خلال تطبيق Super Messages.


- Great SMS

هو تطبيق يستخدم لإرسال الرسائل النصية والوسائط المتعددة (SMS / MMS).

- Travel Wallpapers

وهو تطبيق مخصص لمحبي السفر حيث يوجد به الكثير من صور السفر لتعيينها كخلفية للهاتف.
 

ووفقا للباحثين في شركة Quick Heal Security Lab للأمن السيبراني، يمكن لفيروس Joker الوصول إلى الرسائل النصية وجهات الاتصال والكثير من المعلومات الأخرى على الهواتف الذكية، ومثل المتغيرات السابقة، يمكنه أيضا الاشتراك في مواقع الويب التي تقدم خدمات مدفوعة، ما يعني أن المستخدمين يخاطرون بمفاجأة غير سارة في نهاية الشهر عندما يصلهم كشف حساب بطاقة الائتمان الخاصة.

واكتشف Joker لأول مرة في عام 2019، لكنه عاد مؤخرا بشكل دراماتيكي، وكشف باحثو الأمن السيبراني مؤخرا عن أنهم شهدوا "زيادة كبيرة" في التطبيقات التي تأتي مليئة ببرامج Joker الضارة، وتقول شركة أمن الهواتف Zimperium، إنها شهدت أكثر من 1000 عينة جديدة من Joker منذ تقريرها الأخير عن المشكلة في عام 2020، وتحذر الشركة من أن لصوص الإنترنت وجدوا بشكل روتيني طرقا جديدة وفريدة من نوعها لإدخال هذه البرامج الضارة في متاجر التطبيقات الرسمية وغير الرسمية.

 

وأصابت برمجيّة الجوكر ما يقارب 17 تطبيقًا تمّ تنصيبهم لأكثر من 120 ألف مرّة من متجر غوغل، وانتشرت هذه التطبيقات في عدد من الدول العربيّة، مثل مصر والكويت، خلال العام الماضي.

 

ونصح خبراء أمن المعلومات لحماية الأجهزة من خطر الفيروس، التأكد من هوية ومصداقية المطوّر عن طريق البحث بجانب اسم المطوّر عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر.

 

وحذر خبراء أمن المعلومات من تحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها، وتنصيب التطبيقات غير المعروفة.

 

كما يجب مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق جيدًا ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم.

 

ويجب ايضا قراءة المراجعات جيدًا للتعرف أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان، ولا تقوموا بتحميل وتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان.

 

ونصح خبراء الأمن السيبراني من قام بتنزيل هذه التطبيقات بإعادة  ضبط المصنع، فالبرمجيات الخبيثة Malware وبرمجيات التعقب Spyware قد تخفي نفسها داخل نظام التشغيل حتّى بعد إلغاء تثبيت التطبيق الخبيث، وفي بعض الحالات اعادة ضبط المصنع  قد تكون غير كافية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية