رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ثقافة الإسماعيلية تناقش خطورة الإرهاب على المجتمع والنشء | صور

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة
Advertisements

نظم  فرع ثقافة الإسماعيلية، التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل، محاضرة تحمل عنوان "الإرهاب تعريفه.. وأنواعه.. وخطورته"، وذلك الاستراتيجية التي تتبعها وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم لمواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالتوعية بخطورة الإرهاب.  

مصطلح الإرهاب 

وخلال المحاضرة أوضح  الدكتور والمحاضر حسن مصطفى، مصطلح " الإرهاب " لغة واصطلاحا وقال إن الإرهاب هو الإخافة والإفزاع، وبموجب تعريف القانون الجنائي، فإن الإرهاب هو أي عمل أو فعل يلحق العنف بالأفراد، ويسلب نعمة الأمن والأمان من الحياة المجتمعية في بلد ما، وخلق أجواء من التوتر والخوف، ويكون هدفه سياسيًّا، أو الإساءة لطائفة دينيّة معينة، أو يكون الهدف أيديولوجيًا، ويلحق الضرر بحياة الأفراد. 

مخاطر الإرهاب  

مشيرا إلى المخاطر المترتبة على " الإرهاب " والتي تؤدي إلى الأضرار بالمجتمعات وهدم البلدان المختلفة، وإحداث الانشقاقات والصراعات بين أبناء الوطن الواحد.   

 

لافتا إلى حتمية مواجهة الإرهاب عن طريق تكاتف كافة القوى الحكومية والشعبية والسياسية والتعليمية، والإعلامية،  داخل المجتمع للتصدى للافكار المتطرفة الهدامة، والتي تعيق حركة التنمية، وتحدث لغطا فكريا وعقائديا.  

نادي الأدب  

ومن جهة أخرى عقد نادى الأدب بقصر ثقافة الإسماعيلية، برئاسة الشاعرة شادية الملاح لقائه الأسبوعى، وتتضمن قراءة فى أعمال الأديب والقاص عبد الحميد بسيونى، بحضور كل من عبد الحميد بسيونى، عبد الحميد الكردى، والدكتور محمد عبد الحميد خليفة، والدكتورة صفية فرجانى، والدكتور حسن سلطان.  

 

كما نظم بيت ثقافة الضبعية مسابقة فى المعلومات العامة للأطفال، ونظم بيت ثقافة التل الكبير ورشة فنية بعنوان عمل أشكال من القص واللزق مع الفنانة أميرة الجاويش. 
 

ختام مشروع كتاب القرية  

 

وكانت قد اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة،  مشروع كتاب القرية من قرية ابو عاشور بمدينة التل الكبير بالإسماعيلية، وذلك ضمن القري الأكثر احتياجا ثقافيا بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل.  

ورش فنية  

 

وعلى هامش ختام المعرض اقيمت ورشة فنون تشكيلية بعنوان" القرية في عيون أطفالنا" وورشة رسم علي الوجه للفنانة أية علاء، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان فى القراءة حياة حاضرها  مصطفى سليمان، كما تضمن الختام عرض فنى لفرقة التل الكبير للإنشاء الدينى.  

 

معرض الكتاب  

 

الجدير بالذكر أن معرض كتاب القرية يبيع كتب الهيئة العامة لقصور بأسعار رمزية، ويعد معرض الكتاب التي اختتم  بقرية ابوعاشور  هي أول القري التي تم المرور عليها ضمن برنامج القري المحرومة ثقافيا وفنيا بالاسماعيلية،  وثالث مرحلة من مراحل إقليم القناة وسيناء الثقافي.  

 

و يأتي هذا المشروع  فى إطار حزمة المشروعات الثقافية التى تنتهجها وزارة الثقافة لصالح تنمية ثقافية حقيقية للمواطن المصرى، حيث استمر المعرض لمدة ٣ أيام بالقرية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية