رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ الإسماعيلية يدشن مؤتمر تأهيل المساقي وتفعيل منظومة الري الحديث | صور

اللواء شريف فهمي
اللواء شريف فهمي بشارة خلال تدشين فعاليات المؤتمر
Advertisements

شهد المسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الموسع بين وزارتي الموارد المائية والرى،  والزراعة واستصلاح الأراضي، والذى يحمل عنوان "تأهيل المساقي والاستفادة من وسائل الرى الحديث ومردوده على المزارعين".  

وجاء ذلك في حضور كل من اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية،  ونائبه المهندس أحمد عصام،  والمهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية،  والمهندس محمد عطية مدير مديرية الرى ووكيل الوزارة، وممثلي وزارتي الرى والموارد المائية والزراعة.  

المساحات التى تم إيصال الرى الحديث لها  

ومن جانبه أكد المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية خلال المؤتمر على إن مديرية زراعة الإسماعيلية، تعمل خلال الفترة الحالية على الانتهاء من كافة المساحات المنزرعة والتي تبلغ ٢٠٦ آلاف فدان رى حديث بالإسماعيلية، لحين الانتهاء من باقي المساحة التى تتخطى المليون فدان، كما سيتم تطوير ٧٥٠٠ فدان وهو المطلوب تطويرهم حاليا. 

محافظ الإسماعيلية  

وأكد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية خلال المؤتمر على أهمية المشروع القومي لتأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر إلى الرى الحديث، وذلك لما له من مردود اقتصادي على المزارعين، وذلك طبقا لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير المياه وترشيد استخدامها.  

ولفت " بشارة " إلى أن هذا المشروع يحقق أعلى مستوى من الجودة، بالإضافة إلى تحويل أنظمة الرى إلى منظومة الرى الحديث، كما كفلت  الدولة بعد تعاونها مع عدد من البنوك إمكانية تقسيط تكلفة تحويل منظومة الرى إلى الرى الحديث وذلك، لرفع العبء عن المزارعين.  

ويأتي ذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،  والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بعقد سلسلة من المؤتمرات المشتركة بين كافة الجهات المعنية بشأن تأهيل المساقي والتحول للري الحديث.  

وتناول المؤتمر عرض القرار الوزاري المشترك رقم ١٦١ لسنة ٢٠٢١ بين وزارتى الرى والزراعة وآليات تفعيله، بالإضافة إلى إجراء حوار مفتوح مع الحضور حول بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين كل من وزارات الري،  والزراعة، حيث تم الإجابة على جميع استفسارات المزارعين حول سُبل تطبيق بنود البروتوكول لتنفيذ نظم الرى الحديث وتأهيل المساقى بأراضيهم. 

استغلال الموارد  

وكان  الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري،  أكد في وقت سابق، إن البروتوكول الموقع بين وزارتي الري،  والزراعة يهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية، والوصول إلى أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال توفير سبل وآليات التحول من استخدام الأساليب التقليدية في الري إلى إتباع أساليب الري الحديثة بأشكالها المختلفة.  

تأهيل المساقي  

وأشار إلى أن الدولة تعمل على توفير الدعم الفني والمالي  تحت مظلة التعاون والتنسيق المشترك بين كافة جهات الدولة المعنية، حيث يتم توفير التمويل اللازم لتكاليف تأهيل المساقي وتجهيزها، وتوفير تكاليف التحول لإستخدام شبكات الري الحديث، بالإضافة إلي تقديم الدعم الفني اللازم من خلال المختصين بوزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي لتأهيل المساقي، والتحول للري الحديث.

ولفت إلى أن الإعلام المائى له أهمية كبيرة حيث يشارك فى حملة التواصل والتوعية لمشروعات الصرف التى نظمتها الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، وتأهيل المساقى، كما يساهم في نشر مفهوم المشاركة الإيجابية للمنتفعين من تلك المشروعات العملاقة التي تقوم الدولة بتنفيذها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية