رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا تعين دان شابيرو منسقا للملف الإيراني مع إسرائيل

Advertisements

أفاد موقع "والاه" الإسرائيلي بأن وزارة الخارجية الأمريكية عينت دان شابيرو، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، منسقا خاص مع إسرائيل بشأن الملف الإيراني.

برنامج طهران النووي 

ونقلا عن مسؤولين في وزارة الخارجية، قال التقرير إن شابيرو سيكون جزءا من الفريق الدبلوماسي للمبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، وسيركز على التنسيق مع إسرائيل بشأن برنامج طهران النووي والأنشطة الإقليمية الإيرانية.

وذكر التقرير أن شابيرو بدأ العمل الأسبوع الماضي وقدم المشورة لمسؤولي البيت الأبيض قبل أن يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وكان شابيرو سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل خلال إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

ويأتي تعيين مالي في الوقت الذي توقفت فيه المحادثات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

يذكر أن أعلنت قناة "كان" الإسرائيلية خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إقامة "ناتو" إسرائيلي يضم دول الخليج يشمل تركيب الرادارات وأجهزة الإنذار"، لمواجهة أي تهديد جوي من قبل إيران في الشرق الأوسط.

وقالت القناة العبرية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، اقترح على الرئيس الأمريكي جو بايدن، إقامة تحالف عسكري أشبه بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، يضم إسرائيل إلى جانب دول الخليج والأردن.

مشروع دفاع مشترك

وأوضحت قناة "كان" الرسمية أن الحديث يدور عن "مشروع دفاع مشترك بين إسرائيل ودول الخليج، والأردن، من أجل الحماية الشاملة من التهديد الإيراني".

وأضافت أن الاقتراح يشمل بشكل أساسي تركيب الرادارات وأجهزة الإنذار، لمواجهة أي تهديد جوي من قبل إيران.

وقالت جيلي كوهين، مراسلة القناة في واشنطن، إن بينيت اقترح خلال لقائه  مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إقامة قوة دفاع مشترك على غرار "الناتو" بين إسرائيل ودول الخليج، لوضع التدريبات في مواجهة "التهديد الإيراني".

وفي وقت سابق، عاد بينيت إلى إسرائيل، بعد زيارة هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه إلى واشنطن، التقى خلالها عددًا من مسؤولي الإدارة الأمريكية على رأسهم الرئيس بايدن.

اتفاقين لتطبيع العلاقات

وكانت إسرائيل وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقين لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وفي سياق متصل أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، أن حصول إيران على سلاح نووي يعني أن هناك سباق تسلح ويعرض العديد من الدول للخطر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية