رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أهم الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
Advertisements

قال الدكتور أشرف العقبة، رئيس أقسام الباطنة بكلية الطب جامعة عين شمس سابقا، أنه لا خوف من لقاحات فيروس كورونا مشيرا إلي أنها السبيل للحماية من مضاعفات الفيروس الخطيرة كما أن جميع التطعيمات المتوفرة تحقق نسب حماية من تحورات فيروس كورونا منهم متحور دلتا بلس.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أنه لا توجد اي آثار جانبية من التطعيمات سوى بعض الآثار الموضعية وهي احمرار مكان الحقن وارتفاع في درجة حرارة الجسم بسيط ونادرا ما تحدث أعراض جانبية شديدة

وكشفت وزارة الصحة المصرية عن ظهور أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في منتصف يوليو الماضي.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم رصد أول حالة لسيدة عمرها ٣٥ سنة مصابة بمتحور دلتا بلس من فيروس كورونا ولم يستدع ذلك دخولها المستشفى.

وأوضحت أن مشكلة دلتا بلس هي سرعة الانتشار وليس خطورة الحالة وإذا أصيب الشخص بعدوى دلتا بلس لن تظهر عليه أعراض خطيرة ويحصل المريض على نفس بروتوكول علاج فيروس كورونا.

أعراض جديدة لـ “متحور دلتا بلس”
وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتم رصد أي أعراض جديدة لمتحور دلتا بلس ولا تختلف عن الفيروس الأصلي وتشمل ارتفاع في درجة الحرارة وسعال وآلام متفرقة بالجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والعطس والتهاب الحلق والصداع وهي الأعراض البسيطة للمرض بينما الأعراض الشديدة تشمل ضيق في التنفس.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من الإصابة بمتحور دلتا السلالة الجديدة من فيروس كورونا مشيرة إلى أنه يتسبب في العدوى بمقدار ضعف العدوى التي يسببها الفيروس الأصلي.

وأشارت إلى أنه يسبب العدوى بنسبة ٥٠% من التحورات الأخرى  لفيروس كورونا التي يتم اكتشافها موضحة أنه في حالة إصابة الأشخاص بمتحور دلتا لا يزالوا عرضة لخطر عودة الإصابة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن غالبية المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا متحور دلتا لم يحصلوا على تطعيم فيروس كورونا، مؤكدة أن الإصابة بمتحور دلتا بين الملقحين أمر نادر الحدوث وفي حالة إصابتهم بالعدوى ليس من المرجح ظهور أعراض حادة عليهم أو يحتاجوا إلى الدخول للمستشفى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية