رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جحيم كابول.. دوي انفجار جديد في منطقة مجاورة لمطار العاصمة الأفغانية

مطار كابول
مطار كابول
Advertisements

أفاد شهود عيان، بدوي انفجار ضخم جديد في منطقة مجاورة لمطار كابول، حسبما أفادت قناة “العربية” في نبأ عاجل.

يذكر أن أعلن جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن انتحاريين يشير التقييم إلى انتمائهما لتنظيم داعش نفذا هجوم كابول، مشيرا إلى أن  التفجيرين في كابول أعقبتهما معركة بالأسلحة.


وأضاف المتحدث باسم البنتاجون، في مؤتمر صحفي لكشف ملابسات التفجيرات بكابول، أن التقديرات تشير إلى أن نحو ألف مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان، وسيستمر التنسيق مع طالبان بشأن منع وقوع هجمات إرهابية.

 

وأوضح أن عمليات الإجلاء من كابول ستتواصل رغم ما حدث، وتنظيم داعش لن يردع الولايات المتحدة عن تنفيذ مهمتها، متوقعا  استمرار هجمات داعش في كابول خلال الفترة المقبلة.

 

وتابع:"عازمون على الرد على تنظيم داعش بعد هجوم مطار كابول، ونتعامل بجدية مع تهديدات التنظيم".

 

تنظيم داعش


وتبنى تنظيم داعش، مساء اليوم الخميس، التفجيرات التي ضربت محيط مطار حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية كابول وأوقع عشرات القتلى والجرحى.

 

من جانبه أكد الناطق باسم حركة طالبان، إدانة الحركة التفجيرين اللذين وقعا خارج مطار كابول، معتبرًا أنّهما حدثا بمنطقة تحت سيطرة القوات الأمريكية.

 

وأضاف: نولي أهمية قصوى لأمن أفغانستان وشعبها ودوائر الشر ستتم محاسبتها بشكل حاسم.

 

يأتي ذلك بعد ساعات من وقوع سلسلة انفجارات في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول وأوقع عشرات القتلى والجرحى بينهم مقاتلين أمريكيين.

 

تفجير مطار كابول


وأوضح المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن انفجارًا وقع أمام بوابة أبي (وهي البوابة الرئيسية)، واصفًا إياه بـ”هجوم مركب خلف ضحايا بين الأمريكيين والمدنيين”.

 

ذكرت مصادر لوكالة رويترز، أنه قتل 4 من أفراد الجيش الأمريكي على الأقل بتفجير مطار كابول.

 

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أن عدد من الجرحى الأمريكيين في تفجير مطار كابول يتلقون العلاج.

 

يذكر أن أعلن البيت الأبيض تأجيل اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت والذي كان مقررا الجمعة.

 

وحسب تصريحات لرويترز أكد مسؤول إسرائيلي أن الاجتماع سيعقد في وقت لاحق.


وعن أسباب تأجيل الاجتماع أكد البيت الأبيض أن الوضع في أفغانستان، وما حدث من انفجارات اليوم قرب المطار، في العاصمة الأفغانية كابول هو سبب تأجيله.

وكان من المقرر أن يجتمع بينيت مع بايدن في المكتب البيضاوي في الساعة 11.30 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي لمناقشة قضايا على رأسها البرنامج النووي الإيراني.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية