رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرزها لـ"قرحة المعدة والسيطرة على سكر الدم".. 10 فوائد صحية للحلبة بالعسل الأسود

فوائد الحلبة
فوائد الحلبة
Advertisements

فوائد الحلبة بالعسل الاسود قد لا تكون واضحة أو معلومة كخليط، إلا أن فوائد الحلبة كمشروب دافئ عديدة، ولكل الاعمار، ويوصي خبراء الطب البديل بتناول الحلبة بالعسل الاسود؛ وذلك لأن فوائد الحلبة عديدة وكذلك فوائد العسل الاسود عديدة، ومن فوائد الحلبة انها تعالج قرحة المعدة، وتقوي الذاكرة، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى، كما أن فوائد الحلبة بالعسل الأسود تتضاعف خلال فصل الشتاء بشكل خاص، وإن كانت فوائد الحلبة أيضا عديدة في فصل الصيف.

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن فوائد الحلبة للجسم عديدة، ولها تأثير في علاج العديد من الأمراض، والتي نستعرضها في السطور التالية.

فوائد الحلبة 

لمرضى السكري

من فوائد الحلبة أنها تقلل الكوليسترول في الدم، وجيدة لمرضى السكري، وتساعد في السيطرة على معدلات السكر في الدم.

للتدفئة في الشتاء

من المتعارف عليه أن من فوائد الحلبة أنها تبعث على الدفء في الشتاء، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين "ك" والحديد وحمض الفوليك، وكلها مواد تساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يزيد من حرارة الجسم ويساعد على إبقاء الجسم دافئا في الشتاء.

لعلاج قرحة المعدة

من فوائد الحلبة؛ أنه شرب كوبين من الحلبة كل يوم، يمكن أن يعالج قرحة المعدة، ويعمل على تقوية بطانة المعدة مما يسرع من عملية الشفاء.

لعلاج النحافة

تعتبر الحلبة من المشروبات الغنية بالزيوت التي تزيد الوزن بسرعة، ولتحقيق أعلى استفادة يفضل نقعها من الصباح حتى اليوم التالي، قبل تناولها بالطريقة التقليدية.

فالحلبة من الأعشاب التي يمكنها أن تعالج النحافة، وتزيد الوزن، في حالة تناولها مطحونة بالسمن، فهي تمد الجسم بالطاقة والدفء، كما أن سعراتها الحرارية عالية، إلى جانب قيمتها الغذائية.

تقوية الذاكرة

تناولك أوراق الحلبة بشكل منتظم يزيد من قوة الذاكرة، وهي من أهم فوائد الحلبة للجسم. 

تسهيل الولادة 

الحلبة تزيد من تقلصات الرحم، مما يجعلها تعمل على تسهيل عملية الولادة، لكن لا ينبغي أن يتم تناولها بكميات كبيرة لأنها يمكن أن تسبب تقلصات قبل الأوان، الأمر الذي قد يتسبب في الإجهاض.

زيادة الحليب في الأمهات المرضعات 

أظهرت الأبحاث أن من فوائد الحلبة أنها تزيد من إنتاج الحليب في المرضعات.

تجميل البشرة 

من فوائد الحلبة أنها تعالج البثور، والرؤوس السوداء والتجاعيد، من خلال غلي بذور الحلبة في الماء ويغسل بها الوجه يوميا، حتى تختفي كل مشاكل البشرة.

بعد انقطاع الطمث

لها تأثير كبير في تحسين المزاج والتقليل من الهبات الساخنة التي تواجه المرأة خلال انقطاع الطمث، كذلك من فوائد الحلبة أنها تعالج التهاب الشعب الهوائية، والربو، وآلام الطمث.

تقلل من التهاب الجلد

تعتبر عجينة الحلبة من أفضل وسائل علاج التهابات الجلد والحروق والأكزيما، ويمكن عملها بطحن ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، وخلطها بالماء الدافئ لإعداد عجينة، وتوضع على الجزء المصاب ويتم تغطيتها بقطعة قماش أو شاش نظيفة ومعقمة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية