رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فيتو داخل معامل التنسيق.. إرشاد الطلاب لتسجيل الرغبات والالتزام بالإجراءات الاحترازية

تسجيل رغبات المرحلة
تسجيل رغبات المرحلة الأولى
Advertisements

تواصل معامل التنسيق على مستوى الجمهورية استقبال طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمي والأدبي، لإجراء التنسيق الالكتروني بالمرحلة الأولى للعام الدراسي الجديد 2021-2022 وتسجيل الرغبات، وسط الالتزام بالإجراءات الاحترازية المشددة لمواجهة العدوى بفيروس كورونا.

كلية زراعة القاهرة

وكشفت "فيتو" من خلال بث مباشر تفاصيل استقبال معامل كلية الزراعة بجامعة القاهرة لطلاب الثانوية لمساعدتهم في عملية تسجيل الرغبات، والتي شهدت إقبالا متوسطا من الطلاب.

وجهزت وزارة التعليم العالي معامل الجمهورية من قبل المهندسين والفنيين لاستقبال الطلاب، وفتحت أبوابها لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحا حتى الثالثة ظهرا يوميا.

ورصد البث المباشر لـ “فيتو” الإجراءات الاحترازية المفترض اتخاذها أثناء تسجيل الرغبات في المعامل، من ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي داخل وخارج المعامل لتوفير الأمن والسلامة للطلاب والموظفين، وإلزام الطلاب وأولياء الأمور بعدم التزاحم داخل المعامل، مع تقديم التسهيلات المطلوبة، وتوفير أماكن مناسبة لانتظار الطلاب وأولياء أمورهم لعدم التزاحم والتكدس بالمعامل.

جامعة قناة السويس

كما أجرت " فيتو" بثا مباشرا آخر من مكتب تنسيق القبول بـ جامعة قناة السويس لرصد سير العمل داخل المكتب وخلال استقبال طلاب المرحلة الأولى من التنسيق، والتي بدأ التسجيل فيها يوم السبت الماضي.

ورصدت فيتو طبيعة العمل داخل مكتب التنسيق، حيث أنه فور الدخول إلى مقر المكتب يوجد عدد من المرشدين الأكاديميين المتواجدين بلجنة الاستعلام  الذين يقومون بإرشاد الطلاب كل حسب شعبته سواء كانت أدبية أو علمية، حيث يتحققوا من الطالب ومن أحقيته في الدخول للتسجيل ضمن المرحلة الأولى. 

كما يتم التأكد من كافة الأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى وجود أستاذ جامعي مسئول عن التنسيق الورقي والذي يتم من خلال استيفاء الأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى وجود أماكن الانتظار الخاصة بأولياء أمور الطلاب لحين انتهاء الطلاب من ملئ الرغبات. 

الأنشطة الطلابية بالجامعة

ومن جانبه أكد الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، مدير مكتب التنسيق خلال البث على إن الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس كان يعقد اجتماعات دورية للإعداد لاستقبال الطلاب وذويهم خلال كل مراحل التنسيق. 

وأوضح الدكتور محمد غنيم، أن عملية دخول الطلاب إلى مقر المكتب لتسجيل الرغبات تحظى باهتمام بالغ من إدارة الجامعة حيث ثم وضع ضوابط لدخول الطلاب، ويتم قياس درجات الحرارة عند الدخول إلى مقر المكتب، كما يتم التنبيه على الطلاب وأولياء أمورهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات،  والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي. 

مسرح رعاية الطلاب

وأشار "غنيم" إلى أنه عقب المرور بتلك المراحل يحصل الطالب على رقم للتسجيل ثم يتوجه إلى منطقة مسرح رعاية الطلاب، حيث يكون في انتظاره عدد من المتخصصين الذين يرشدونه إلى كيفية ملء الرغبات، كما يقدموا المشورة له. 

وعقب ذلك يتوجه الطالب إلى منطقة المعامل الرقمية حيث يتم ملئ الرغبات إلكترونيا وذلك طبقا لرغبات الطالب المتاحة أمامه من الكليات التي تناسب مجموعة والتأكد من أن ملئ الرغبات صحيح. 

ولفت مدير مكتب التنسيق بجامعة قناة السويس، إلى أن هناك بعض أولياء الأمور لا يعرفون شروط التسجيل مثل التحاق أولادهم بكليات بعينها والتسجيل فيها، وذلك دون دخول اختبارات القدرات فهناك شرط أساسى في التسجيل ببعض الكليات مثل كليات " الإعلام _ والتربية الرياضية _ والتربية الفنية _ والسياحة _ والتمريض " وغيرها من الكليات التي يجب على الطالب أن يؤدي اختبارات القدرات فيها لانه حتى لو حصل على مجموع الالتحاق بها لن يلتحق بها إلا بعد أدائه لاختبارات القدرات.  

الجامعات الخاصة

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد وجه بضرورة توفير كافة الإرشادات والمعلومات التي تُيسر على خريجي الشهادات المصرية فهم آليات التنسيق الجديدة للجامعات الخاصة.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أن تنسيق الجامعات الخاصة لخريجي الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية) سيبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، وأن نظام القبول بالجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة؛ وذلك لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية