رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لطلاب الثانوية.. كل ما تريد معرفته عن نظام القبول والدراسة بالجامعات التكنولوجية

Advertisements

تعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تنفيذ خطة التوسع فى الجامعات التكنولوجية الجديدة والتي تضم 6 جامعات جارٍ العمل على إنشائها بمحافظات (أسيوط الجديدة، طيبة الجديدة "الأقصر"، برج العرب، شرق بورسعيد، سمنود بالغربية).

 

وكان قد تم بالفعل إنشاء 3 جامعات تكنولوجية حتى الآن، والتى بدأت الدراسة بها في العام الدراسى 2019/2020، وبلغت تكلفة المنشآت والتجهيزات بها حوالي مليار جنيه، ومنها:

 

الجامعات التكنولوجية

أولًا: جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة:
كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، تضم برامج: (تكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة - الأوتوترونكس - الميكاترونكس  - تكنولوجيا الأطراف الصناعية - تكنولوجيا الغاز والبترول)

ثانيا: جامعة الدلتا التكنولوجية: تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا، وتشمل برامج: (الأوتوترونكس، وتكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

 

ثالثًا: جامعة بني سويف التكنولوجية
الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة:
تضم برامج:( الميكاترونكس، تكنولوجيا المعلومات)

نظام القبول بالجامعات التكنولوجية الجديدة

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كشفت عن أماكن عقد اختبارات الجامعات التكنولوجية لطلاب الشهادات الفنية الصناعية نظام 5،3 سنوات ودبلوم الجامعة العمالية شعبة التنمية التكنولوجية.

 

وأوضحت الوزارة أن طلاب محافظات القاهرة والجيزة والإسماعيلية وبورسعيد والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح سيؤدوا الاختبارات في الكلية التكنولوجية بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بالتجمع الخامس في جميع التخصصات.

 

وسيؤدى طلاب محافظات الإسكندرية والبحيرة والمنوفية ودمياط والغربية وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية والقليوبية في الكلية التكنولوجية بجامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا بمحافظة المنوفية، كما يؤدى طلاب محافظات بني سويف والفيوم والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا وأسوان والأقصر في الكلية التكنولوجية بجامعة بني سويف التكنولوجية.

 

وأكدت الوزارة، أنه لا يعتبر اجتياز الطالب لهذه الاختبارات قبولًا نهائيًا بالكلية ولكن يتم الترشيح طبقًا لأسبقية المجموع والأعداد المقررة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

 

مدة الدراسة

مدة الدراسة بهذه الكليات أربع سنوات (٢+٢) تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في تخصصات (تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الميكاترونكس والأوتوترونكس "السيارات" وهذه البرامج هي مجرد البداية لمجموعة من البرامج التكنولوجية الجديدة والمطلوبة في سوق العمل، مثل: تكنولوجيا إدارة المؤسسات المالية، وتكنولوجيا الأجهزة الطبية، وتكنولوجيا السياحة).

 

الشهادات التي يمكنها الالتحاق

تقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة ٢٠٪، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة ٨٠٪ من إجمالي عدد المقبولين، ولجميع المتقدمين اختبارات قبول.

 

التخصصات

وستقدم الجامعات التكنولوجية الجديدة العديد من البرامج الدراسية المتميزة التي تخدم الصناعات «المعدنية، والخشبية، والهندسية والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته، والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء، والخزف، والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر»، وغيرها من البرامج الدراسية المميزة التي تواكب العصر الحالي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية