رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احتفالات القرية المريمية في قنا بعد صعود السيدة العذراء | فيديو

Advertisements

بث موقع فيتو عبر صفحة التواصل الاجتماعي، احتفالات القرية المريمية التابعة لمركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا

وشهد الاحتفال توافد العديد من المواطنين للاحتفال بعيد صعود السيدة العذراء مريم، حيث تقام القداسات، وسط إجراءات وقائية لمنع نشر فيروس كورونا. 

وفي ذات السياق صلى الأنبا تكلا خلال الزيارة، ورفع بخور عشية، كما ألقى عظة لكلتا الكنيستين بحضور الآباء كهنة الكنيستين وشعبهما، وذلك خلال احتفال هذه الكنائس بنهضة صوم القديسة العذراء مريم.

ويأتي ذلك في إطار احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية وسائر الكرازة المرقسية بالخارج، بصوم العذراء مريم، الذي بدأ يوم 7 أغسطس، وتستمر 15 يومًا، ويتخلل الاحتفالات قداسات في أغلب الكنائس.

دير العذراء
ويعد «صوم العذراء» أحد المناسبات التي لها مكانتها بالكنيسة، وهذه المناسبة ليست الوحيدة التي تحتفل فيها الكنيسة بأعياد العذراء، وإنما يحتفل بها أيضا في شهر كيهك، بمدائح وتماجيد للعذراء مريم.

ومن المقرر أن يستقبل دير العذراء بأسيوط قرابة مليوني زائر من جميع الطوائف المصرية وكذلك من مسلمي مصر الذين يكنون كل الحب والاحترام للسيدة العذراء.

وتقيم الكنائس خلال فترة صوم العذراء قداسات ونهضة صوم العذراء مريم في "درنكة" برئاسة الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط.

صيام العذراء
وصيام السيدة مريم العذراء هو صيام من الدرجة الثانية متاح فيه الأكل النباتي كله بما فيه الزيوت، بالإضافة إلى السماح بأكل الأسماك، والبعض ينذرون صوما بالماء والملح أى بدون زيت، ويصوم البعض أيضا عن السمك ويكون ذلك نذرا، ويكون مثل صوم الرسل وصوم الميلاد.

وينتهي الصيام بالاحتفال بصعود جسدها إلى السماء، يوم 16 مسرى، الذي يوافق 22 من أغسطس، ويسبقه صوم العذراء (15 يوما).

ظهور العذراء في 15 مايو
وظهور «الحمام» الذي ادعى البعض أنه «روحاني»، أكده منشور القس اثناسيوس رزق، راعي كنيسة البابا شنودة الثالث زهور 15 مايو، على الصفحة الرسمية للكنيسة بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حيث قال «إنه جرى رصد ظهور ثلاث حمامات بيضاء في تمام الساعة السابعة والنصف مساء الاثنين، وظل هذا لمدة ساعة ونصف الساعة».
وبحسب موقع الأنبا تكلا، كان أول ظهور للعذراء في الزيتون ابتداء من 1968م، منذ مساء الثلاثاء 2 أبريل 1968م، ومن بعدها توالى ظهور السيدة العذراء أم النور في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكان الظهور يتم أو يستمر لفترة زمنية طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى ساعتين وربع كما حدث في فجر الثلاثاء 3 إبريل سنة 1968 الموافق 22 برمودة 1684 ش.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية