رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نقص العمالة في هيئة الثروة المعدنية.. ووزير البترول يبحث الحل

وزير البترول المهندس
وزير البترول المهندس طارق الملا
Advertisements

تعاني هيئة الثروة المعدنية من نقص شديد في العمالة الفنية، وذلك حسب تقرير تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا من قيادات الهيئة ونائبه المهندس علاء خشب حيث أوضحت الأرقام وجود نقص في العمالة داخل إدارات العمل. 

وفى السياق ذاته كشفت مصادر أن وزير البترول طارق الملا وجَّه بمنح قيادات هيئة الثروة المعدنية حق الاستعانة بالعمالة المطلوبة من شركات قطاع البترول بما يسهم في ضبط وانتظام العمل بمواقع التعدين ومواجهة تلك المشكلة لا سيما في ظل إيقاف التعيينات الجديدة في الحكومة. 

ومن جانب آخر تلقى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا تقريرا من نائبه في هيئة الثروة المعدنية علاء خشب طلب خلاله الأخير ضرورة تكثيف وزيادة البعثات والدورات التدريبية لموظفون الهيئة للعديد من دول أوربا للتعرف على أحدث النظم التكنولوجيا والجيولوجية في مجال البحث والاستكشاف.

حركة نوعية 

جاء طلب نائب وزير البترول ضمن خطة متكاملة تضمنها التقرير المقدم للمهندس طارق الملا لتطوير قطاع هيئة الثروة المعدنية والسعي لأحداث حركة نوعية في الأداء بالعمل داخل الهيئة خلال المرحلة الحالية حيث يدرس وزير البترول إمكانية زيادة البعثات وتكثيف الدورات بالعديد من دول أوربا لهؤلاء العاملين بما يسهم في رفع كفاءتهم وإكسابهم خبرات أكبر في مجال البحث والاستكشاف. 

عقود الذهب الجديدة 

 

وخلال يوليو الماضي شهد المهندس طارق الملا توقيع 4 عقود جديدة للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى 15 قطاعا جديدا بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركتي Centamin الأسترالية وB2 Gold  الكندية العالميتين باستثمارات تتعدى 17 مليون دولار للبحث فى 15 قطاعًا لتصبح الشركات التى وقعت عقود الجولة الأولى للمزايدة العالمية رقم 1 لسنة 2020 التى طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية فى نظامها الحديث، 10 شركات عالمية ومحلية، ويصبح إجمالي العقود الموقعة 20 عقدًا للبحث في 56 قطاعًا باستثمارات تزيد على 47 مليون دولار. 

توقيع العقود 


ووقَّع العقود الجيولوجي خالد الششتاوي رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ووقع عن Centamin، بالأحرف الأولى على مسودة ترخيص البحث، عبر تقنية الفيديو كونفرانس Martin Horgan  الرئيس التنفيذي، وعن Gold B2 وقع Goragan Tom الرئيس التنفيذي لأنشطة البحث عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبمقر الوزارة وقع الدكتور محمد زاهر رئيس مجموعة زاهر الشريك المحلي للشركة الكندية داخل مصر، وحضر التوقيع المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجي ياسر رمضان نائب رئيس الهيئة وممثلي الشركتين الفائزتين.

نتائج مزايدات الذهب 


وأشاد الوزير بالنتائج التي حققتها المزايدة حتى الآن داعيًا الشركات الفائزة للإسراع بأنشطتها في ظل الزخم الذي توفره القيادة السياسية والحكومة للنهوض بقطاع التعدين الذي توافرت له مقومات كثيرة لم تكن لتتحقق لولا الاستقرار السياسى والاقتصادى الذي تشهده مصر ونجني ثماره الآن.


وتضمنت العقود الأربعة الموقعة عقدًا لشركة B2 Gold الكندية باستثمارات حوالي 8 ملايين دولار للبحث في 6 قطاعات، وتوقيع 3 عقود بالأحرف الأولى لشركة Centamin الأسترالية باستثمارات 9.1 مليون دولار للبحث في 19 قطاعًا.


وعقب التوقيع أشار الملا إلى أن الواقع فى مصر تغير كثيرًا للأفضل بفضل الإرادة السياسية التي دعمت جهود البناء والتطوير في كافة المجالات ومنها الثروة المعدنية التي شهدت تعديلات في التشريعات ونظم الاستثمار التعديني وتوافر البنية الأساسية من شبكات طرق حديثة ومجتمعات عمرانية ومناخ استثماري جاذب.


وأوضح الوزير أنه سيتم الإعلان عن نتائج الجولة الثانية من مزايدة الذهب والمعادن المصاحبة التي تم إغلاقها نهاية شهر يونيو الماضى عقب الانتهاء من دراسة وتقييم العروض المقدمة بشكل نهائي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية