رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تمهيدًا لمحاكمتها.. السودان يلاحق زوجة عمر البشير بتهمة الثراء الحرام

Advertisements

قالت النيابة العامة في السودان إن النائب العام المكلف مبارك محمود تسلم من "نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه"، نتائج التحقيقات في 4 دعاوى ضد رموز في النظام السابق، بينهم وداد بابكر الزوجة الثانية للرئيس السوداني المعزول عمر البشير، تمهيدًا لتقديمها إلى القضاء.

الخرطوم 

وقالت النيابة: إن الدعاوى تطال أيضًا والي الخرطوم الأسبق عبد الرحمن الخضر، ووزير التخطيط بولاية الخرطوم السابق عبد الباقي عبد الفضيل، ومسؤول مفوضية تقسيم الإيرادات أحمد محمد علي حسن المعروف بـ"الفشاشوية"، وفقًا لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط".

الثراء الحرام

وتواجه وداد بابكر تهمًا بتجاوزات وتملك أراض سكنية، وعقارات، مخالفة للمادة 7 من قانون مكافحة الثراء الحرام، وقد ظلت قيد الإقامة الجبرية منذ الإفراج عنها في وقت سابق، بسبب وضعها الصحي.

يذكر أن السودان يقترب من استغلال نحو 3 مليون فدان زراعي في منطقة الفشقة شرقي البلاد، عقب استردادها مؤخرا من قبل الجيش السوداني من إثيوبيا.

وتعد مناطق الفشقة واحدة من أغنى المناطق الزراعية في السودان، حيث تتميز أرضها بالخصوبة العالية، وظلت طوال الـ25 عاما الماضية محتلة من قبل دولة إثيوبيا.

بداية الاسترداد

وبدأ الجيش السوداني نوفمبر من العام الماضي عمليات عسكرية واسعة استرد خلالها آلاف الأفدنة الزراعية ومئات القرى التي هجرها سكانها عقب قيام ميليشيات إثيوبية مدعومة من قبل الجيش الإثيوبي باحتلال تلك الأراضي.

 

 وتتهم الحكومة السودانية إثيوبيا باحتلال الفشقة في سنوات حكم الرئيس المعزول عمر البشير قبل (25) عاما عبر ميليشيات تشكلت من مجموعات سكانية إثيوبية تعمل في النشاط الزراعي حيث تضغط على الحكومة المركزية في أديس أبابا لاستعادة البلدة الغنية بالأراضي الزراعية.

استرداد في الوقت المناسب

ويقول المزارع السوداني في منطقة الفشقة حسن باجوري لـ"سكاي نيوز عربية": إن الجيش استعاد المنطقة بعد عمليات عسكرية في الوقت المناسب، موضحا أن "الحكومة الانتقالية وعدت بتنمية المنطقة بتشييد الجسور والطرقات الزراعية حتى يتمكن السكان من الاستقرار".

وكانت إثيوبيا رفضت وساطة الخرطوم في أزمة إقليم تيجراي قبل أسبوعين متهمة السودان باحتلال أراضيها في إشارة إلى منطقة الفشقة وقالت إن الحكومة السودانية تفتقر إلى الحياد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية