رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خخخخ

400 محطة غاز طبيعي تنفذها غازتك في 2021

وزير البترول المهندس
وزير البترول المهندس طارق الملا
Advertisements

توالي شركة غازتك برئاسة المهندس عبد الفتاح فرحات العمل على قدم وساق لإنجاز المستهدف منها في إنشاء محطات الغاز الطبيعي خلال عام 2021 ضمن خطة وزير البترول المهندس طارق الملا للوصول إلى عدد الف محطة غاز طبيعي لشركتي غازتك وكارجاس. 

وتستهدف غازتك إنشاء 400 محطة جديدة بالإضافة إلى 127 محطة قائمة قبل عام 2021 حيث تخطى التنفيذ حاليًا نحو 260 محطة غاز، ويتبقى للشركة نحو 140 محطة غاز طبيعي لتستكمل الحصة المقررة عليها من وزارة البترول خلال العام الجاري. 

6 شركات 

وكشفت مصادر أن هناك عددًا كبيرًا من المحطات تم إنجاز الأعمال الإنشائية فيها بمعرفة 6 شركات من قطاع البترول تتولى ذلك الأمر منها بترومنت وغاز مصر وأخرى في طور التجريب وثالثة تنتظر وصول المهمات والمعدات للتشغيل الفعلي، مشيرة إلى أن جميع تلك المحطات ستكون جاهزة  للعمل فعليا وتدخل الخدمة نهاية 2021.

وفى السياق ذاته أكدت مصادر مطلعة في وزارة البترول والثروة المعدنية عن نجاح شركتي غازتك وكارجاس في تخطي أعداد السيارات التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى بدلًا من الوقود السائل في مصر حاجز الـ420 ألف سيارة حتى الآن. 

وأضافت المصادر أن شركتي غازتك وكارجاس من خلال مراكز التحويل الخاصة بهما تقوم يوميًا بتحويل نحو 200 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى إضافة إلى البنزين في السيارات، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية نحو زيادة التحول للغاز وتنفيذ تعليمات وزير البترول طارق الملا في ضرورة الإسراع بذلك الملف الهام حاليًا. 

وتنتشر مراكز تحويل السيارات التابعة لشركتي كارجاس وغازتك في أنحاء الجمهورية حيث يتم الاتفاق مع العميل من خلال عدة خطوات بسيطة لتسيير الأمور الإدارية له وكذلك إمكانية التقسيط لقيمة المبالغ المطلوبة منه نظير عملية التحويل بما يضمن إقبالًا أكبر على التحول نحو استخدام الغاز الطبيعي. 

اجتماع وزير البترول

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الاجتماع الدوري لمتابعة البرنامج الجاري تنفيذه لتحقيق التوسع والانتشار لمحطات تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعى  في اطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.


وأكد الملا أن الجهود التى بذلها قطاع البترول خلال الأشهر الماضية تنفيذا لمبادرة الرئيس انعكست إيجابًا على تحقيق انتشار مستمر لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى بهدف الوصول بعدد المحطات التي تقدم الخدمة إلى ألف محطة على مستوى الجمهورية مقارنة بنحو ٢٠٨ محطات قبل انطلاق المبادرة، مشيرًا إلى دخول ١٨٥ محطة جديدة الي الخدمة خلال الشهور الماضية، وجار حاليًا الانتهاء من تشغيل ٧١ محطة أخرى تمهيدًا لدخولها الخدمة تباعا.

غازتك وكارجاس


ووجه وزير البترول طارق الملا بسرعة الانتهاء من المحطات التي تخدم المناطق الحيوية  والتي تشهد كثافة مرورية عالية وسرعة زيادة طاقة المحطات الحالية بهذه المناطق، وتابع وزير البترول طارق الملا خلال الاجتماع موقف استكمال البرنامج للوقوف على تقدم الأعمال الإنشائية التي تجري في باقي المحطات.


كما وجه وزير البترول رؤساء الشركات المشاركة في تنفيذ الخطة بالاستمرار في تكثيف مجهوداتها للانتهاء من المحطات حيث تشهد الخطة منظومة عمل بترولية متكاملة بين عدد كبير من الشركات تشمل الشركات المشغلة للمحطات والتي تحمل علامتها التجارية مثل غازتك وكارجاس إضافة إلى شركات القطاع الخاص العاملة في هذا النشاط وشركات تسويق المنتجات البترولية التي تم التعاون معها لإضافة خدمة التموين بالغاز الطبيعى إلى محطاتها مثل مصر للبترول والتعاون والنيل ووطنية وشل أوت إضافة إلى شركات قطاع البترول المسئولة عن الانشاءات واقامة البنية الاساسية للمحطات والتي تضم عددا كبيرا من الشركات لسرعة الإنجاز وتشمل غاز مصر وبتروجت وتاون جاس وصان مصر وبترومنت والحديثة للغاز.


حضر الاجتماع الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس أحمد محمود نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز والمهندس السيد حسين مساعد نائب رئيس الشركة لمشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك والمهندس حسنين محمد رئيس شركة كارجاس والمهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية