رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل صادمة فى حادث مصرع 5عمال غرقا في غلاية الزيت بأبو رواش

تفاصيل صادمة فى حادث
تفاصيل صادمة فى حادث مصرع 5عمال
Advertisements

تواصل النيابة العامة بشمال الجيزة، تحقيقاتها حول مصرع 5 عمال غرقًا داخل غلاية تكرير زيت بأحد المصانع المتواجدة بالمنطقة الصناعية بأبو رواش بدائرة مركز شرطة كرداسة. 

اختصاصات العاملين المفقودين 

واستعلمت النيابة عن اختصاصات العاملين الذين لقوا مصرعهم في الواقعة ودور كل منهم داخل المصنع، وطبيعة العطل الفني الذي حدث في الغلاية.


 

وتسلمت النيابة اليوم الخميس تقرير المعمل الكيميائي الخاصة بعينات الزيت التي تم أخذها من المصنع لفحصها.

 

زيوت طعام غير صالحة للاستخدام الآدمي

حيث تبين أن العاملين بالمصنع يقومون بجمع زيوت السيارات ووضع مادة سامة عليها وإعادة تدوير مرة أخرى، وبيعها على أنها زيوت طعام صالحة للاستخدام الآدمي. 

 

المصنع يعمل من سنتين 

 

وقال مالك المصنع"احد المالكين" سعودي الجنسية أمام جهات التحقيقات في أقواله أن المصنع يدار على مدار عامين حيث له شريك آخر وضع أمواله معه كإستثمار  وفوجئ يوم الواقعة بحدوث عطل مفاجئ بإحدى الغلايات الموجودة بالمصنع وحاولوا العمال إصلاحه فوقع عامل بالغلاية ولقي مصرعه، كما حاول ال4 الآخرون إنقاذه الا انهم سقطوا في الغلاية أيضا ولقوا مصرعهم  وتبين من التحريات حول نشاط المصنع انهم يقومون بتحويل زيت السيارات لزيت طعام.

 

الغارقين بالغلاية 

 

كما تبين أن من بين الغارقين بالغلاية نجل أحد مالكي المصنع رجل أعمال سعودي الجنسية، وشابين سودانيين، وكذلك شاب من محافظة أسيوط. 

 

إعادة تدوير زيوت السيارات وتكريرها 

 

وأشارت تحقيقات النيابة، إلي وجود غش في عمليات إعادة تدوير زيوت السيارات وتكريرها، حيث استعجلت النيابة تقرير اللجنة الفنية الخاص بفحص شروط السلامة والأمان لمعرفة مدى مطابقة الزيوت للمواصفات من عدمه.

 

 تحرير محاضر سابقة ضد المصنع

 

وتبين من التحريات والفحص أن المصنع يعمل بدون تراخيص منذ ٤ سنوات وسبق تحرير محاضر ضده.

 

ضبط وإحضار الشريك الآخر للمصنع

 

كما قررت نيابة كرداسة اليوم الخميس إخلاء سبيل شريك مالك مصنع ابو رواش بكرداسة حيث لقى ٥ عمال مصرعهم بداخل المصنع عقب سقوطهم داخل غلاية زيت اثناء تصليحها. 

كما أمرت النيابة ضبط وإحضار المالك الثاني والذي يحمل ترخيص المصنع وأوراقه اسمه، وكانت النيابة أمرت بحبس مالك مصنع الزيوت بمنطقة أبورواش، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بعد أن  لقى 5 عمال مصرعهم بداخل المصنع عقب سقوطهم داخل غلاية زيت اثناء تصليحها

تشكيل لجنة فنية لفحص شروط السلامة في المصنع 

كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة فنية لفحص شروط السلامة والأمان في المصنع، واستعلمت عن اختصاصات العاملين الذين لقوا مصرعهم في الواقعة، ودور كل منهم داخل المصنع، وطبيعة العطل الفني الذي حدث في الغلاية.

المصنع يعمل بدون ترخيص

وتبين من التحريات والفحص ان المصنع يعمل بدون تراخيص منذ ٤ سنوات وسبق تحرير محاضر ضده. 

الضحايا من بينهم ابن صاحب المصنع

وكشفت تحقيقات النيابة أن الضحايا من بينهم ابن صاحب المصنع، وجاءت الأسماء كالتالي: "م.ف.أ"، نجل صاحب المصنع، و"أ.أ.ع"، و"م.ب.ع"، و"ع.م.ح"، و"س.ع".

وتمكنت قوات الإنقاذ من استخراج جثث ٥ عمال لقوا مصرعهم داخل غلاية زيت بمصنع زيوت بابو رواش. 

وأشارت تحريات العقيد علي عبد الكريم مفتش مباحث قطاع شمال اكتوبر ان الغلاية ارتفاعها ٥ امتار عميفة للغاية بداخلها زيت بارد وكان يقوم العمال بتفريغها لاجراء عمليات تصليح الا ان العامل الاول انزلق وغرق داخل الزيت واثناء محاولة الاخرين انقاذ بعضهم البعض سقطوا واحدا تلو الاخر ما ادى لغرقهم. 

كان 5 أفراد لقوا مصرعهم داخل غلاية تكرير زيت في مصنع بالمنطقة الصناعية في ابو رواش. 

المعاينة الأولية

وكشفت المعاينة الأولية وفاة 3 عمال وشريك بالمصنع ونجل شريك آخر داخل غلاية زيت، أثناء إصلاحها من الداخل، وتوفي العامل الذي كان يباشر مهام تصليح الغلاية أولا، وأثناء محاولة إنقاذه لحق به الباقون تباعًا في مأساة أصابت جميع العاملين في المصنع بحالة من الحزن الشديد.

تلقت شرطة النجدة بلاغًا من إدارة المصنع، بعد وفاة العاملين فانتقلت قوات من الدفاع المدني وخبراء التعامل مع مثل هذا النوع من الحرائق لانتشال جثامين المتوفين من غلاية الزيت، وسيطرت حالة من الحزن الشديد على الحاضرين خاصة العمال وأقاربهم الذين فوجئوا بالخبر عن طريق اتصالات استقبلوها من زملائهم في العمل.

انتقل فريق أمني من البحث الجنائي إلى مكان الحادث أشرف عليه اللواء رجب عبد العال مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، وساهم في نجدة العمال وانتشال جثامين المتوفين في وقت سريع، وأخطرت النيابة العامة بالحادث وقررت تكليف الطب الشرعي بمناظرة الجثامين وتوقيع الكشف الظاهري عليها وبيان الرأي الطبي في إمكانية تشريحها أم لا، وكلفت المباحث بإعداد تحرياتها في الحادث للتأكد من وجود شبهة جنائية في الحادث من عدمه.

استمع فريق من البحث الجنائي بإشراف العميد عمرو البرعي رئيس قطاع مباحث أكتوبر لأقوال العاملين في المصنع الذين شرحوا تفاصيل الكارثة بأن أحد زملائهم كان يتولى مهمة تصليح غلاية خاصة بالزيت وتصنيع اللحوم بسبب وجود أعطال فيها وأن العطل كان من الداخل وخلال قيام بهام عمله اختل توازنه وسقط في الغلاية وخلال محاولة الباقين إنقاذه ماتوا واحدًا تلو الآخر.

طرق الوقاية والسيطرة على الحوادث:

أولا: بالنسبة للممارسات غير الآمنة من قبل العاملين:

1- العناية بتوعية الأفراد العاملين على كافة مستوياتهم عن طريق اللقاءات الشخصية - المحاضرات - الندوات - الكتيبات والنشرات والأفلام.

2-  دراسة الحالات الفردية التى يتضح منها بصفة خاصة معتادى تكرار الإصابات وإقتراح العلاج الخاص بكل حالة.

3- الإهتمام بتدريب العاملين الجدد. 

ثانيا:بالنسبة لظروف العمل غير الآمنة:

1- الإهتمام بالتدريب على كافة المستويات كأحد العناصر الأساسية لرفع مستوى الأداء وبالتالى تقليل حوادث وإصابات العمل.

2- إعداد طرق العمل المأمونة وتكون مكتوبة وتوزيعها على العاملين وتدريبهم عليها.

3- إجراء التفتيش الدورى من نواحى السلامة على أماكن العمل.

4- العناية بوضع خطط للصيانة الوقائية للتجهيزات والآلات.

5- توفير مهمات الوقاية الشخصية للعاملين.

6- صرف تصاريح العمل المناسبة قبل المباشرة بأداء أى عمل.

7- مراقبة وملاحظة سير العمل بصفة مستمرة.

8- العناية بتسجيل حوادث وإصابات العمل وتحليلها من حيث معدل التكرار  ومعدل شدة الخطورة ودراسة الحالات وإيجاد العلاج الفورى لملافاتها  مستقبلا.

9- التأكد من توفر ظروف العمل الملائمة من تهوية وإضاءة ودرجة الحرارة المناسبة كذلك توفير الفراغ اللازم لتلافى الإزدحام.

10- تغير المعدات اليدوية المناسبة لأداء العمل 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية