رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ظاهرة فلكية نادرة لكوكب أورانوس تستمر لأسابيع

أورانس
أورانس
Advertisements

أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب أورانوس يستعد غدا الخميس 19 أغسطس 2021 الدخول في الحركة التراجعية ويوقف حركته المعتادة (ظاهريًّا) باتجاه الشرق أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج، ويتحول إلى التحرك غربًا بدلًا من ذلك وهذا الانعكاس في الاتجاه ظاهرة تمر بها جميع الكواكب الخارجية في النظام الشمسي بشكل دوري قبل بضعة أشهر من وصولها إلى التقابل.

 

وقال أبو زهرة إن الحركة التراجعية كانت معروفة للراصدين القدامى، وحيرتهم لأنهم لم يتمكنوا من التوفيق بينها وبين النماذج التي تتحرك فيها الكواكب في مدارات دائرية منتظمة حول الأرض، كما كانوا يعتقدون.

وتابع: تتحرك الكواكب دائمًا في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعيًّا ولكن الذي يحدث أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الأرض "فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر.


سيارة بطيئة

وأوضح أبو زهرة أن الحركة التراجعية تشبه سيارة تتحرك سريعًا وتعبر بجانب سيارة أخرى تتحرك بشكل أبطأ، وعند ذلك فإن الأشخاص داخل السيارة السريعة سيشاهدون السيارة البطيئة بعد تجاوزها تظهر وكأنها تتحرك نحو الخلف وطبعا السيارة البطيئة لا تتحرك للخلف ولم تعكس حركتها وهذا ينطبق على أورانوس أثناء فترة حركته التراجعية.

 

وتابع: أورانوس سيكون مرصودا بواسطة التلسكوب في سماء الفجر، حيث يرتفع فوق الأفق قبل منتصف الليل بالتوقيت المحلي ويصل إلى أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي الشرقي قبل أن يتلاشى مع بزوغ الفجر.

 

وأكد أنه بشكل عام سوف تبدأ الحركة التراجعية لكوكب أورانوس عند الساعة 03:57 صباح الجمعة بتوقيت السعودية (12:57 صباحا بتوقيت جرينتش ) ويستمر ذلك حتى منتصف يناير 2022، لافتا إلى أنه خلال الأسابيع التالية، سيصل أورانوس إلى أعلى نقطة له في السماء قبل أربع دقائق من كل ليلة، وسيصبح مرصودًا تدريجيًّا في سماء المساء، وكذلك في سماء ما قبل الفجر، حيث يقترب من التقابل.

 

جدير بالذكر أن كوكب الأرض سيكون بين أورانوس والشمس في 05 نوفمبر 2021 عندها سيكون أورانوس في حالة "التقابل" وسيشرق مع غروب الشمس وسيبقى مشاهدًا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية