رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة: تنميل الأيدي مؤشر للإصابة بالسكر

مرض السكر
مرض السكر
Advertisements

حذرت وزارة الصحة من إهمال أعراض الإصابة بمرض السكر، مشيرة الى ان هناك مؤشرات تنذر بالاصابة بالسكر منها وجود ألم في الأطراف وتنميل بها مع الشعور الدائم بالتعب.

و أوضحت أن تلك الأعراض تزيد احتمالية الإصابة بالسكر.

واشارت إلى ضرورة  الحرص  على الكشف المبكر والمتابعة والعلاج مجانًا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

و ناشدت المواطنين بالتوجه إلى أقرب وحدة صحية، للكشف والعلاج.

تقليل فرص الإصابة بمرض السكر

فيما كشف الدكتور أحمد السبعاوي أخصائي أمراض السكر والغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر، عن وجود  سلوكيات خاطئة لبعض الناس تساهم في الإصابة بمرض السكر منها  تناول أكل غير صحي وعدم الاهتمام  بفقدان الوزن وعدم ممارسة الرياضة مع قلة الحركة.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أن بعض الناس في مرحلة ما قبل السكر يمكنهم تناول أدوية  تقلل فرص الإصابة بالسكر من النوع الثاني تحت إشراف الطبيب، ونصح بضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

وأوضح أنه لا يوجد نظام واحد لكل الناس بل نظام الاكل يختلف من شخص لآخر سواء طفل صغير أو شخص كبير او سيدة حامل او شخص لديه أمراض مزمنة.

نصائح للحماية من مرض السكر

ووجه مجموعة نصائح للحماية من مرض السكر منها الإقلال من النشويات والعصائر والشوكولاتة والتخلي عن العادات الغذائية الخاطئة والحفاظ على الجهاز الهضمي وتجنب المقليات والأكل الحار والدهون المشبعة والتي تسبب أمراض القلب.

وكذلك الإكثار من شرب المياه والحركة نصف ساعة يوميا  ٥ مرات اسبوعيا والالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب والمتابعة الدورية للسكر لمنع وجود ارتفاع في السكر أو انخفاض وقياس معدل السكر في الدم  يوميا.

وأضاف أخصائي أمراض السكر والغدد الصماء، أن سكر النوع الثاني له عدة أسباب للإصابة به حيث توجد عوامل خطورة تؤدي للإصابة بالسكر منها السمنة والوزن الزائد في منطقة البطن وكذلك العامل الوراثي في العائلة، مؤكدا أنه كلما زاد عدد أفراد العائلة المصابة بالسكر ارتفعت احتمالية الإصابة لدى الآخرين.

وأوضح أنه من ضمن عوامل الإصابة تناول الطعام غير الصحي وعدم ممارسة النشاط البدني والأكل  السريع، كما أن ارتفاع نسبة تحليل دهون وكذلك وجود تكيسات المبيض لدى الفتيات من أسباب الإصابة بالسكر.

وأضاف أنه يمكن لمريض السكر في حالة تناول كمية قليلة من الطعام غير معتاد الجسم عليها  يحدث هبوط سكر، وكذلك في حالة بذل مجهود زيادة غير معتاد عليه أو ممارسة رياضة غير معتاد عليها أو حصل على علاج زيادة بالخطأ دون حساب الجرعات المضبوطة له، محذرا من أن هبوط السكر يمكن أن يسبب  مشاكل في الكلى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية