رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد هجمات طالبان.. دولة عربية تعلن استقبالها الرئيس الأفغاني علي أراضيها

الامارات تستقبل الرئيس
الامارات تستقبل الرئيس الأفغاني
Advertisements

أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة، اليوم الاربعاء، أنها استقبلت الرئيس الافغاني أشرف غني وأسرته لاعتبارات إنسانية، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية ”وام“.

أسباب إنسانية 

ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الإماراتية، قولها إن ”الرئيس الأفغاني أشرف غني وعائلته في الإمارات التي رحبت بهم لأسباب إنسانية“.

وكان الرئيس الأفغاني غادر بلاده يوم الأحد الماضي مع سيطرة مقاتلي حركة طالبان على العاصمة كابل.

 

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، أن دولة الإمارات ”تتابع عن كثب واهتمام التطورات الأخيرة في جمهورية أفغانستان الشقيقة“، مشددة على ”ضرورة تحقيق الاستقرار والأمن في أفغانستان بشكل عاجل“.

ارساء الأمن 

وأعربت الوزارة في بيان ”عن أملها في أن تعمل الأطراف الأفغانية على بذل كافة الجهود لإرساء الأمن وتحقيق الاستقرار والتنمية في أفغانستان، بما يلبي آمال وتطلعات شعبه الشقيق“.

 

في أول تصريح له عقب مغادرة البلاد اليوم الأحد قال الرئيس الأفغاني، أشرف غني، الأحد الماضي، إن حركة طالبان كانت مستعدة "لشن هجوم دموي على كابول وشعبها للإطاحة بي وحقنا للدماء قررت المغادرة".

وتابع غني أن طالبان فازت بحكم السلح، وإنها لم تنجح في كسب قلوب الناس.

 

وأوضح الرئيس الأفغاني إن "طالبان" بحاجة إلى خطة لكسب قلوب المجتمع، مشيرا إلى أن حركة طالبان تواجه اختبارا تاريخيا بالحفاظ إلى اسم أفغانستان.

 

وقال غني، على صفحته الرسمية على فيسبوك "صادفت اليوم خيارًا صعبا، إما مواجهة مسلحي طالبان الذين يريدون دخول القصر أو مغادرة البلاد حيث كرست حياتي لحمايته ورعايته على مدار العشرين عامًا الماضية".

 

إمارة إسلامية

 

ومن ناحيته قال مسؤول في حركة طالبان، اليوم الأحد، إن الجماعة ستعلن قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية.

 

وأكدت وكالة "أسوشيتيد برس"، أن المسؤول في طالبان قال إن "الجماعة ستعلن قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في العاصمة كابل"، مؤكدة أن "المسؤول الطالباني تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالإدلاء لوسائل الإعلام".

 

القصر الرئاسي

وأعلنت حركة طالبان مساء الأحد الماضي سيطرتها علي القصر الرئاسي في أفغانستان عقب مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد.

 

وقال اثنان من كبار قادة "طالبان" الموجودين في كابول، إن مسلحي الحركة سيطروا على القصر الرئاسي في أفغانستان.

 

 

 

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية