رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة: طرح لقاح فاكسيرا سينوفاك في مراكز التطعيمات خلال أيام

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
Advertisements

أعلن الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة انعقاد لجنة علمية اليوم لاعتماد لقاح فاكسيرا سينوفاك المضاد لفيروس كورونا، ومن المقرر طرحه في مراكز التطعيمات خلال الأيام القادمة وإتاحته  للمواطنين.


كانت  وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس الثلاثاء، عن خروج 199 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234449 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 285577 من ضمنهم 234449 حالة تم شفاؤها، و16630 حالة وفاة.

من جانب آخر، كانت وزارة الصحة قد ذكرت في منشور رسمي لها أنها "الجهة الوحيدة المسؤولة عن استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا من خلال 127 مركزا على مستوى محافظات الجمهورية".

وأكدت أنه لن يتم الحصول على الشهادة بدون الحصول على لقاح كورونا.

وحددت الوزارة رسوم استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا بقيمة 100 جنيه للمصريين و10 دولارات للأجانب المقيمين في مصر، وقالت هذه الرسوم المالية توضع في الجهاز المركزي لحساب وزارة الصحة والسكان والمصرية.

وطالبت الوزارة من المواطنين ضرورة الإسراع في التسجيل على موقع لقاح كورونا للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس والانتهاء من تطعيم كل المواطنين بلقاح كورونا أو 40% من المواطنين وهي خطة الدولة التي وضعتها استعدادا لأي موجة متوقعة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية