رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقب إعلان جوجل رسميا عنه.. سعر ومواصفات هاتف Pixel 5a 5G

 Pixel 5a 5G
Pixel 5a 5G
Advertisements

أطلقت جوجل اليوم هاتفها الجديد  Pixel 5a مع 5G والهاتف عبارة عن تحديث معتدل مقارنة بـ Pixel 4a العام الماضي مع 5G.

مواصفات هاتف Pixel 5a 5G 

ويتميز هاتف Pixel 5a بتصميم جديد من الألومنيوم أحادي الهيكل باللون الأسود الجديد الذي يتميز بلونه الأخضر الخفيف والجسم مقاوم للغبار والماء IP67 ومع ذلك، فإن التصميم مطابق إلى حد كبير لتصميم Pixel 4a المزود بـ 5G.

 

ويحتوي Pixel 5a على شاشة OLED مقاس 6.34 بوصة وبدقة 2400 × 1080 أكبر قليلًا ولكنها لا تزال 60 هرتز.

ولم تشهد الأجزاء الداخلية أي ترقية، حيث لا يزال Pixel 5a يهز Snapdragon 765G مع ذاكرة LPDDR4X سعة 6 جيجابايت وتخزين 128 جيجابايت.

وشيء آخر لم تتم ترقيته هو الكاميرات، ففي الخلف توجد نفس الكاميرات الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل f1.7 و16 ميجابكسل f2.2 وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل f2.0. تم إسقاط مستشعر الطيف + الوميض.

وربما يكون الفرق الأكبر بين Pixel 4a مع 5G وPixel 5a هو البطارية، في حين أن 4a كانت تحتوي على بطارية 3885 مللي أمبير محترمة، فإن Pixel 5a يحتوي على بطارية كبيرة تبلغ 4680 مللي أمبير في الساعة ولا يوجد حتى الآن شحن لاسلكي ولا يزال الشحن يتم باستخدام الشاحن السريع بقوة 18 واط.

وبصرف النظر عن هذه التغييرات، فإن Pixel 5a مع 5G مطابق بشكل أساسي لـ Pixel 4a مع 5G.

سعر هاتف Pixel 5a 5G 

ويتوفر هاتف Pixel 5a المزود بتقنية 5G للطلب المسبق في الولايات المتحدة واليابان بدءًا من اليوم من متجر جوجل في الولايات المتحدة، يبلغ سعر الهاتف 449 دولارًا وسيبدأ الشحن في 26 أغسطس.

 

إيقاف دعم خدمات جوجل
وفي سياق آخر أعلنت جوجل عن إيقاف دعم خدمات جوجل بلاي للأجهزة التي لا تزال تعمل عبر إصدار أندرويد لعام 2012 والمسمى جيلي بين Jelly Bean حيث يتميز جيلي بين بوجود أكثر من إصدار أندرويد واحد بنفس الاسم، من أندرويد 4.1 إلى أندرويد 4.3.

 

وأكدت  جوجل أن أندرويد 4.1 حتى أندرويد 4.3 معًا يشكلون الآن أقل من 1 في المئة من الأجهزة النشطة وهو ما يمنحها  حرية إسقاط الدعم لمستويات Android API من 16 إلى 18، على التوالي وان استمرار الدعم  يؤدي  إلى زيادة وقت المطور الذي يقضيه في الميزات الجديدة التي تتطلب معالجة خاصة وبالتالي، تم وقف دعم جيلي بين في الإصدارات المستقبلية من خدمات جوجل بلاي.

 

وأوضحت الشركة أنها تسقط الدعم بالنسبة للأجهزة التي تعمل بإصدار جيلي بين بعد الإصدار 21.30.99، المقرر إجراؤه في نهاية شهر أغسطس 2021 ولا يعني هذا أن هذه الأجهزة تتوقف عن العمل فورًا ولكنها قد ترى حدوث بعض الأشياء الغريبة، خاصة تلك التي تعتمد على خدمات جوجل بلاي وهناك احتمال عدن التمكن من استخدام المتجر أيضًا كما  أن التطبيقات التي يتم تحديثها إلى ذلك لن تكون مرئية أو قابلة للتثبيت بعد الآن عبر الأجهزة التي لا تزال تستخدم جيلي بين حيث ينصح مطورو التطبيقات باستخدام Android API المستوى 19، المعروف أيضًا باسم أندرويد 4.4 كيت كات، كحد أدنى للإصدار المستهدف لتطبيقاتهم.


كما أن لدى المطورين خيار الاستمرار في إصدار ملف APK يستهدف هذه الإصدارات المهملة، ولكن الشركة تأمل أن يقوم الجميع بالترقية إلى إصدار أندرويد المدعوم بدلًا من ذلك.


تحسينات كثيرة
وتم إطلاق منصة أندرويد جيلي بين لأول مرة منذ 9 سنوات، وحصل أندرويد منذ ذلك الحين على الكثير من التحسينات والميزات التي لم يتم نقلها كلها إلى جيلي بين وجاء جيلي بين في وقت كان أندرويد فيه لا يزال في حالة من التطور السريع.


ولا يبدو أن الإصدارات كانت تتبع إيقاعًا منتظمًا وكان جيلي بين إصدارًا كبيرًا جدًا أيضًا، حيث قدم واجهة المستخدم Holo المحسّنة والعديد من التغييرات، مثل دعم البلوتوث المنخفض الطاقة.


وحافظت شركة جوجل على دعم إصدارات أندرويد التي تعود إلى ما يقرب من عقد من الزمان، طالما أنه لا يزال هناك عدد كافٍ من المستخدمين لتبرير تكلفة الصيانة وتوجد خدمات جوجل بلاي الخاصة بشكل منفصل عن نظام أندرويد المفتوح المصدر، ويمكن لجوجل الحفاظ على دعم الأجهزة القديمة بشكل منفصل، عادةً من خلال مكتبات التوافق.  
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية