رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية توقع اتفاقية مع الجامعة اليابانية لتقديم منح للطلاب المتفوقين

اتفاقية بين الجامعة
اتفاقية بين الجامعة اليابانية ومؤسسة ساويرس
Advertisements

 

وقعت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم التكنولوجيا اتفاقية تعاون مع  مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية تهدف إلى تقديم منح مؤسسة ساويرس للطلاب المتفوقين للدراسة بالجامعة.

قال الدكتور عمرو الطويل، عميد كلية هندسة التصميم الإبداعي بالجامعة، أن المنح سيتم تقديمها في مجالات الدراسة بالجامعة وهي الهندسة، علوم الحاسب، تكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال الدولية.

تم إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST عام 2010 بمدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية، بناءً على الاتفاقية الثنائية بين حكومتي مصر واليابان، حيث تنفذ الحكومة اليابانية مشروع التعاون الفني من خلال هيئة الجايكا اليابانية بالتعاون مع 13 جامعة يابانية لدعم إنشاء وإدارة الأقسام والكليات بالجامعة، ويشمل ذلك تطبيق الأنظمة التعليمية العملية في مجال الهندسة والتعلم من خلال التجارب العملية بالمعامل ونظام الندوات. وتطمح الجامعة إلى أن تصبح مركزًا للتميز في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال استقبال الطلاب ليس فقط من مصر ولكن أيضًا من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أن الالتحاق بهذه الجامعة يختلف عن نظيراتها من الجامعات الأخرى، مشيرًا إلى أنه يُشترط للالتحاق ببرامج الكليات اجتياز عدد من الاختبارات المؤهلة للقبول بالجامعة، إضافة إلى تخطي الحد الأدنى للقبول المحدد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كما أوضح أن الالتحاق بالجامعة يتكلف مصروفات محددة ومعلنة على موقع الجامعة الإلكتروني، فضلًا عن وجود منح كلية وجزئية للمتفوقين في اختبارات القبول وكذلك منح كلية للطلاب الأوائل من الثانوية العامة ومنح خاصة للمتفوقين رياضيًا، مشيرًا إلى أنه من ضمن الشروط إجادة الطالب للغة الأجنبية الأولى وتخطي اختبارات التفكير المنطقي.

كما أشارت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس، إلى سعادتها بتوقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة ساويرس والجامعة المصرية اليابانية EJUST، وكذلك بإطلاق أول برنامج منح تدعمه المؤسسة لدراسة درجة البكالوريوس في جامعات مرموقة ومتنوعة في مصر. حيث تُتيح المنحة 40 فرصة للطلبة المتفوقين للالتحاق سواء بجامعات خاصة أو أهلية أو حكومية مصرية. واتساقًا مع توجهات المؤسسة لدعم الفئات الأكثر تهميشًا في مصر والأقل حظًا، تُمنح أولوية الاختيار للطلبة الذين يمكن إثبات احتياجهم المالي بجانب تفوقهم الدراسي وبالأخص الطلبة المقيدين في برنامج تكافل وكرامة.

وأوضحت المهندسة نورا سليم أنه تم إشهار مؤسسة ساويرس في عام 2001 بهبة من عائلة ساويرس كواحدة من أوائل الجهات الوطنية المانحة التي تصدت للعديد من القضايا الهامة التي يواجهها المجتمع المصري كقضايا الفقر والبطالة والصحة والتعليم. على مدار 20 عامًا، نجحت المؤسسة في تقديم العديد من المبادرات والبرامج الريادية الهادفة إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة والأهلية والتي أسفرت عن خلق الآلاف من فرص العمل الحقيقية والتعليم عالي الجودة وفرص الحصول على الخدمات الأساسية لأكثر من 560 ألف مستفيد/ة في 24 محافظة، وتحديدًا في المناطق الجغرافية الأكثر احتياجًا، بموازنة إجمالية تقدر بأكثر من 1.7 مليار جنيه مصري.


 

IMG-20210816-WA0013
IMG-20210816-WA0013
IMG-20210816-WA0015
IMG-20210816-WA0015
IMG-20210816-WA0014
IMG-20210816-WA0014
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية