رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يحق لرئيس البرلمان الاعتراض على سفر الأعضاء للخارج؟

حنفي جبالي رئيس مجلس
حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
Advertisements

أقرت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الحق لرئيس المجلس في الاعتراض على سفر الأعضاء للخارج، حيث إنه من بين شروط السفر الحصول على إذن رئيس المجلس.

 

 

كما أكدت اللائحة أيضا على مجموعة شروط لتنظم سفر أي عضو من الأعضاء للخارج، أو التواصل مع الجهات الأجنبية.

لرئيس المجلس حق الاعتراض

ونصت المادة (365) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: في حالة سفر العضو للخارج عليه أن يخطر رئيس المجلس بالجهة التى يرغب السفر إليها، ولرئيس المجلس حق الاعتراض.

الحصول على إذن سفر

ولا يلزم عضو المجلس الموفد للخارج فى مهمة خاصة من قبل المجلس بالحصول على إذن أو إجازة ويشار إلى ذلك فى مضبطة الجلسة، ولا يتوقف إيفاد المجلس لأحد أعضائه على موافقة الجهة الأصلية التي يعمل بها. 

منع الاتصال بالجهات الأجنبية

ولا يجوز للعضو الاتصال بأية جهة أجنبية أو المشاركة في اجتماعات أو لقاءات مع من أجنبية إلا بإذن کتابی من رئيس المجلس.

جدير بالذكر أن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أقر تعديلات القانون رقم 136 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016.

الرئيس السيسي

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على تلك التعديلات والتي تضمنت آلية سفر أعضاء المجلس للخارج.

وجاءت التعديلات لحل الإشكاليات في هذا الشأن، وبما يتوافق مع الآليات الحاكمة لسفر الأعضاء في اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

التعديلات الأخيرة باللائحة

جدير بالذكر أن التعديلات الأخيرة جاءت بهدف تطوير الأداء البرلماني والارتقاء به، وفي ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة التي أجريت في أبريل 2019 والتي تضمنت تعديلا في بعض النصوص المرتبطة بعمل مجلس النواب واستحداث مجلس الشيوخ، وقد لازم ذلك واستتبعه تعديل بعض القوانين منها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 2014 وقانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014، والقانون رقم 198 سنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات، وإصدار قانون مجلس الشيوخ الصادر بالقانون رقم 141 لسنة 2020 ولائحته الداخلية الصادرة بالقانون رقم 2 لسنة 2021.

تقرير اللجنة التشريعية

ووفقا لما جاء في تقرير اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بشأن تعديل اللائحة الداخلية: رؤى معه وجوب تعديل بعض النصوص في اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنفيذا للتعديلات الدستورية الأخيرة وبما يتسق مع القوانين المشار إليها ووجود غرفة ثانية للبرلمان ممثلة في مجلس الشيوخ، هذا فضلا عن المعالجة لبعض الإشكاليات التي ظهرت بالتطبيق العملي للائحة المعمول بها في الوقت الحالي.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية