رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غادة والي تكشف أكثر مناطق إنتاج المخدرات في العالم | فيديو

غادة والي المدير
غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة

كشفت الدكتورة غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، أسباب انخفاض أسعار  المواد المخدرة في أفغانستان، قائلة: “بسبب زيادة المساحة المنزرعة التي تصل إلى 37%، بالتزامن مع تراجع أسعار المواد المخدرة في بعض دول أمريكا الجنوبية بسبب صعوبة توزيعها الناجمة عن أزمة فيروس كورونا".

وأضافت  خلال لقائها مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد عبر زوم: "الجماعات الإرهابية تستخدم موارد الاتجار في الآثار لتمويل عملياتها"، مشيرة إلى أن أفغانستان وكولومبيا وأمريكا الجنوبية، ومناطق سيطرة الجماعات الإرهابية بسوريا من أكثر مناطق إنتاج المخدرات حول العالم.

 

سوريا

وقالت: "توجد زيادة في استخدام المخدرات بالمنطقة العربية كدول مرور وإنتاج، خاصة في البلاد التي تشهد عدم استقرار مثل سوريا"، مؤكدة استهداف عصابات الجريمة المنظمة للمنطقة العربية وأفريقيا، بسبب ارتفاع عدد الشباب بها.

الحشيش

وأكدت غادة والي أن الحشيش الأكثر استخداما حول العالم حتى الآن، إضافة إلى انخفاض درجة الوعي بمخاطره التي تصل إلى التأثير سلبيا في خلايا المخ، لافتة إلى زيادة عدد أنواع المخدرات المخلقة كيميائيا والتي تصل مخاطرها إلى الوفاة.

القرصنة الدولية 

وقالت الدكتورة غادة والى، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، إنها عرضت موضوع القرصنة الدولية وخطرها على السلم والأمن الدوليين في جلسة مجلس الأمن، مضيفة أن زيادة الحركة التجارية أدى إلى زيادة القرصنة، مشيرة إلى أنها قدمت اليوم في مجلس الأمن العديد من الاقتراحات للحد من ظاهرة القرصنة البحرية.

حوادث الخطف

وتابعت أن غرب إفريقيا هي الأكثر تضررًا من عمليات القرصنة البحرية، مشيرة إلى أن 90% من حوادث الخطف حدثت في خليج غينيا، مضيفة أنه في الصيف الأول من 2020 تم اختطاف 45 شخصًا واحتجاز 23 آخرين.

تأمين المحيطات 

وأردفت يجب أن تتعاون دول العالم لتأمين المحيطات والبحار الدولية، مضيفة أن جلسة مجلس الأمن كانت بحضور بوتن، وحضور رفيع المستوى لشخصيات عالمية.

واستطردت أنها قدمت مقترحات بمجالات تعزيز الأمن البحري لينظر فيها مجلس الأمن، مشيرة إلى أنه من أهم المخاطر التي ظهرت مؤخرًا هي تأمين الكابلات البحرية.

Advertisements
الجريدة الرسمية