رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل ومرتبات العمالة الأجنبية في شركات البترول

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
Advertisements

كشفت بيانات قطاع البترول والتي  أصدرها مؤخرا الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر عن تفاصيل عديدة تخص العمالة الأجنبية في شركات قطاع البترول بقيادة الوزير المهندس طارق الملا. 

وأوضحت البيانات ان الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس التي تتبع وزارة البترول  استحوذت على نسبة تصل إلى 38.2% من إجمالي العمالة الأجنبية العاملة بالجهات الحكومية خلال عام 2020، كما أن الهيئة المصرية العامة للبترول استحوذت على نسبة تصل إلى 10.3% من إجمالي العمالة الأجنبية بالجهات الحكومية. 

 

وفي السياق ذاته كشفت مصادر بوزارة البترول أن  العمالة الأجنبية العاملة في القطاع  تنقسم حسب طبيعة النشاط حيث تنحصر أغلبية العمالة الأجنبية في شركات البحث والاستكشاف وإنتاج النفط والغاز.

 

اتفاقيات الاستكشاف 

 

وأوضحت المصادر أنه بعد توقيع اتفاقية البحث والاستكشاف يقوم الشريك الأجنبي باستقدام عمالة متخصصة في مجال البحث السيزمي ومعظم العمالة أجنبية ومعلوم أن الشريك الأجنبي هو مسئول الصرف علي تلك العمالة ومرتباتها والتي تختلف مع طبيعة منطقة البحث سواء مياه عميقة أو مياة ضحلة أو علي الارض اليابسة حيث أنه حال عدم نجاحه في اكتشاف تجاري سيتحمل هو _الشريك الأجنبي _ كافة تلك المصروفات وفي حال نجاحه يقوم باستردادها من حصة الإنتاج المقررة لاسترداد النفقات.

 

وأضافت المصادر أنه بعد الاكتشاف التجاري يتم تكوين شركة مشتركة تتولي العمالة الأجنبية العديد من المناصب فيها أهمها مدير العمليات والإنتاج والعديد من المناصب الاخري حسب تنظيم كل شركة.

 

مناصب قيادية للأجانب 

 

وتابعت المصادر أنه هناك شركات الخدمات الخاصة بالحفر وخدمات سوائل الحفر وخلافه وتلك الشركات معظمها أجنبية وبالتالي فمعظم المناصب القيادية تقع علي الأجانب بجانب الخبراء المصريين.

 

وأشارت المصادر الي وجود العماله الأجنبية العاملة في تصميم وإنشاء مشروعات التكرير والبتروكيماويات منوهة إلى أنها تعد عمالة مؤقته لحين الانتهاء من مشروعات التكرير والبتروكيماويات حيث أن أغلبية الوحدات الإنتاجية رخص إنتاجها من شركات عالمية متخصصة وهي المسئولة عن التصميمات الهندسية الأساسية للوحدات الإنتاجية بإجازة من صاحب رخص الإنتاج والمقاولون العموميين لمشروعات التكرير والبتروكيماويات هي شركات أجنبية تستقدم عمالة أجنبية متخصصة وتستعين بشركات التصميمات والانشاءات المصرية مثل انبي وبتروجيت كمقاولين من الباطن.

 

تسويق المنتجات البترولية 

 

وقالت المصادر أنه هناك شركات التسويق الأجنبية العاملة في نقل وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية والغاز الطبيعي من خلال محطات التموين والخدمة مثل اكسون موبيل وتوتال وشل إمارات مصر  وكارجاس وغازتك  وخلافه وتلك تستقدم عمالة أجنبية من الخارج لسد بعض الوظائف القيادية والغير قيادية والمرتبات فيها للعمالة الأجنبية  متباينة ومختلفة كل حسب الخبرة وطبيعة العمل ودرجة الخطورة ولكنها بالطبع أعلى من مرتبات العمالة المصرية ولكن ليس بفجوة كبيرة كما يعتقد البعض حسب تلك المصادر. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية