رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى ميلاد احمد الهوان

سر خلاف جمعة الشوان مع عادل إمام وحقيقة زواجه من سعاد حسني

احمد الهوان - جمعة
احمد الهوان - جمعة الشوان
Advertisements

في مثل هذا اليوم 6 أغسطس من عام 1939، ولد أحمد الهوان أو «جمعة الشوان»، بمدينة السويس، واسمه بالكامل، أحمد محمد عبد الرحمن الهوان، وهو العميل المزدوج لدى جهاز المخابرات العامة المصرية في إسرائيل بعد نكسة 1967.

ويعتبر أحمد الهوان أو المعروف باسم جمعة الشوان من أهم العملاء الذين شهدهم صراع المخابرات المصري الإسرائيلي، حيث استطاع خداع الموساد الإسرائيلي في الحصول على أحدث جهاز إرسال امتلكت إسرائيل واحدًا من أصل 3 لـ4 نسخ في العالم أجمع، وإحضاره إلى القاهرة لصالح المخابرات العامة المصرية في عملية عُرفت بعملية «البطة السمينة».

جمعة الشوان

وعلى المستوى الدرامي والفني برز دور أحمد الهوان أو جمعة الشوان، من خلال مسلسل دموع في عيون وقحة باسم جمعة الشوان من إنتاج التلفزيون المصري والذي بث لأول مرة في 13 يوليو 1980، وقام ببطولته كل من عادل إمام، صلاح قابيل، معالي زايد، محمود الجندي، وعدد من النجوم والفنانين. 

مسلسل دموع في عيون وقحة

لم يكن مسلسل دموع في عيون وقحة، مقتصرًا على حالة الزخم والتأريخ لملحمة الملف المخابرتي، ولكن كان به الكثير من الكواليس والأحداث، منها ما رواه صاحب الشخصية الحقيقية أحمد الهوان، الذي أكد على خلاف نشب بينه وبين بطل المسلسل عادل إمام، إثر قيام الزعيم بالتهكم عليه في أول لقاء جمع بينهما.

خلاف أممد الهوان وعادل إمام

وأشار الهوان إلى أنه رغم براعة الفنان عادل إمام في تجسيد شخصيته، ولكنه كان يتمنى أن يجسد شخصيته الفنان محمود مرسي أو الفنان فريد شوقي، فالأول كان فى حجم جسده أما الثاني فكان يشبهه إلى حد كبير.

جمعة الشوان والريس زكريا

كواليس مسلسل في عيون وقحة

وعن كواليس التصوير داخل المسلسل، كشف عنها الفنان الراحل محمود الجندي، في حوار سابق له مع الإعلامي عمرو الليثي ببرنامج واحد من الناس، لافتًا إلى أنه كان يجسد دور مصطفى الشوان، الشقيق الأصغر لجمعة الشوان، قائلًا: «الفنان عادل إمام كان يتعمد التعامل معه طوال الوقت على أنه شقيقه الأصغر حتى بخلاف أوقات التصوير وذلك للتأكيد على ظهور مشاعر الأخوة بينهما أمام الكاميرا في المشاهد التي تجمع بينهما».

محمود الجندي في مسلسل دموع في عيون وقحة

صفعة محمود الجندي

وعن أكثر المشاهد المؤثرة في المسلسل، قال محمود الجندي، إن مشهد توجه مصطفى إلى مبنى المخابرات العامة المصرية للإبلاغ عن شقيقه الأكبر جمعة، بعد شكه فيه بأنه يعمل لصالح إسرائيل، ورغم حالة الحب والاحترام التي كان يكنها مصطفى لشقيقه ولكن أمام حب الوطن قرر أن يبلغ عنه، كذلك مشهد المواجهة بين جمعة الشوان (عادل إمام) وشقيقه الأصغر مصطفى (محمود الجندي)، حينما علم الأول بإبلاغ شقيقه عنه، أصر عادل إمام أن تكون الصفعة على وجه محمود الجندي حقيقية وليست مجرد أداء تمثيلي، لذلك خرج المشهد بالشكل الطبيعي والمقنع للمشاهد.

مشيرة اسماعيل في مسلسل دموع في عيون وقحة

أحمد الهوان وأسماء فنية

ارتبط اسم أحمد الهوان أو المعروف بجمعة الشوان بأسماء من داخل الوسط الفني، ممن شاركوا في مسلسل دموع في عيون وقحة، أمثال عادل إمام (جمعة الشوان)، محمود الجندي (مصطفى الشوان)، محبوبته الإسرائيلية «جوجو» خلال محاولة الموساد إغرائه بالعمل معه، والتي قامت بدورها الفنانة مشيرة إسماعيل، ضابط المخابرات المصري الذي تولى تدريبه، وهو اللواء محمد عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية الأسبق، أو «الريس زكريا» كما لعب دوره الفنان الراحل صلاح قابيل في المسلسل، ومصطفى فهمي الذي جسد دور ضابط الموساد إيزاك حاييم.

جمعة الشوان وسعاد حسني

جمعة الشوان وسعاد حسني

وفي لقاء تليفزيوني عُرض عام 2011، قال أحمد الهوان، خلال لقائه مع الإعلامي طوني خليفة، إنه تزوج من الفنانة الراحلة سعاد حسني سرًا في عام 1969، وبعقد عرفي، متفقين أن يظل خبر زواجهما سرًا؛ لأنه كان لديه زوجة في ذلك الوقت، ولم يستمر الزواج لأكثر من 8 أشهر فقط.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية