رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حسب الله الكفراوي: نظام مبارك هددني وعمر سليمان أنقى رجال الرئيس |فيديو

المهندس حسب الله
المهندس حسب الله الكفراوي
Advertisements

 

توفي اليوم المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق عن عمر ناهز الـ 91 عاما.

 

المهندس حسب الله الكفراوي واحد من الوزراء الذين صنعوا إنجازات كبيرة في الإسكان ويعرف بـ “أبو المدن” وكان له مكانة وحب خاص داخل قلوب الجميع.

 

 

في لقاء قديم له مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج “العاشرة مشاءً” قال "الكفراوي إنه تم تهديده بايذاء ابنه من قبل نظام الرئيس الراحل حسني مبارك وكان ذلك في عام 2010.

 

قال “الكفراوي”: حينها ذهبت إلى اللواء عمر سليمان وكان من أنقى وأحسن من كانوا حول الرئيس لا جدال في ذلك، وقلت له أنا أمامكم ولو كان لديكم ما يهز شعرة في قدمي أخرجوه أما أولادي فلا تقربوا منهم فهم غلابة وشطار".

 

وتوفى اليوم المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، والمعروف بـ«أبو المدن» عن عمر يناهز 91 عاما. 

ولد  الكفراوي بمحافظة دمياط، في 22 نوفمبر 1930م، وهو سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان والتعمير والمجتمعات الجديدة.

 

حصل حسب الله الكفراوي علي الشهادة الإبتدائية في عام 1943 ميلادية من مدرسة فارسكور الابتدائية،  كما حصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950.

 

الدمج بين السكني والصناعي

 

استطاع حسب الله الكفراوي الدمج بين المناطق السكنية والصناعية في المدينة الواحدة لضمان فرص عمل لأصحاب المساكن حتى لا يضطرون للخروج من المدينة للبحث عن فرص عمل خارجها وأبرز مثال على ذلك مدينة العاشر من رمضان التي تضم آلاف المصانع والتي رفعت العبء عن القاهرة الكبرى وساهمت في حل مشكلة الزحام بها.   

 

تقلد حسب الله الكفراوي مسؤولية وزارة الإسكان لمدة 16 عاما من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، نجح  خلالها في  إحداث ثورة معمارية كبيرة مما جعله يحصل على لقب "أبو المدن الجديدة" حيث أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر،  وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات، العاشر من رمضان، 15 مايو، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة وقد بدأها جميعًا في وقت واحد، بالإضافة إلي ست مناطق تعميرية بالقناة والساحل الشمالي وسيناء.

 

وعُين حسب الله الكفراوي محافظًا لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيسًا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عام 1980، وانتخب نقيبًا للمهندسين عام 1991.

 

وكان حسب الله الكفراوي عضوا بمجلس إدارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء (1967-1973)، ونائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة (1974-1975)، ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة (1975-1976)، نائب وزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء.

 

حصل حسب الله الكفراوي على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ووسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

 

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية