رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يجيب الدكتور محمد الشحات الجندى

هل الهجرة النبوية كانت في المحرم؟.. عضو بمجمع البحوث الإسلامية يجيب

المسجد النبوى بالمدينة
المسجد النبوى بالمدينة المنورة
Advertisements

إن الهجرة النبوية تمثل حدثًا فريدًا فى تاريخ البشرية يتجاوز حدود الزمان والمكان، فقد احتوت الهجرة النبوية على المعاني الإيمانية والإنسانية العظيمة ومظاهر الرحمة الإلهية التى تؤسس لعلاقات  ومجتمعات سليمة وقد اختلفت الآراء حول بداية الهجرة هل كانت في شهر المحرم أم في شهر ربيع الأول؟ 

 

وقال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، عرف بداية التقويم الهجرى بشهر المحرم الا ان إن هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت في شهر ربيع الأول ولم تكن في شهر محرم، ويحتفل المسلمون  في شهر المحرم ببداية التقويم الهجري الجديد، ويضمون اسم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الاحتفالات  بتسمية الهجرة النبوية تعظيمًا وتكريما للرسول صلى الله عليه وسلم، ذلك لأنه عليه السلام هو من قام بالهجرة إلى المدينة المنورة.

 

هجرة الرسول الكريم 

وأضاف الدكتور الجندى: أن أول من أرخ التاريخ الهجري سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه،  وجعل هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول أساسا لأول سنة في التاريخ الهجرى، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

 

الميقات القمرى 

وأوضح أن التقويم الهجري مركز أساسا على الميقات القمري الذي أمر الله تعالى في القرآن باتباعه، كما قال تعالى في سورة التوبة 36 ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم، وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة، واعلموا ان الله مع المتقين ) صدق الله العظيم.


ولأن الله تعالى نعت الأشهر الأربعة الحرم وهى اشهر قمرية ـ رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم ـ بالدين القيم فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به، رغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين إلاّ أن أسماء الأشهر والتقويم القمري كان تستخدم منذ أيام الجاهلية، وأول يوم في هذا التقويم الجمعة 1 محرم سنة 1 هـجرية.

 

الدروس والعبر 

أن الاستفادة من الهجرة النبوية فى وقتنا الحاضر تتمثل فى أخذ الدروس والعبر العظيمة  التى كان عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- واستدعائها مرة أخرى، مشيرا إلى أنه يجب علينا ألا نجعل الاستفادة من هذه الذكرى العظيمة بالكلمات والعبارات فقط، فإن تطبيق منهج الهجرة النبوية في حياتنا هو أساس تكوين مجتمع فاضل.

 

منهج الرحلة النبوية 

ولذلك على المسلمين العمل على تطبيق منهج رحلة الهجرة النبوية فى حياتهم لبناء مجتمع فاضل ودولة قوية تتقدم على غيرها من الدول، مؤكدا أنه لابد من التخلص من الأمراض الاجتماعية خاصة الأخلاقية، التى تدنت فى الفترة الاخيرة، وينبغي التحلي بالمبادئ العظيمة التي أقرتها الهجرة النبوية من الأخوة والمساواة والعدل والأخلاق الكريمة والعمل على الانتماء للوطن ونصرة دين الله في الأرض.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية