رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول تعليق من وزير التموين على زيادة سعر رغيف الخبز

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، أن الوزارة ستقوم بدراسة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تحديد سعر رغيف الخبز المدعم.
 

وأضاف أنه سيتم إرسال الدراسة إلى مجلس الوزراء فور الانتهاء منها  لاعتمادها.

من جانبه، قال أحمد كمال معاون  وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة،  إن الوزارة تعكف حاليا على دراسه ملف المخابز وإمكانية تغيير سعر الرغيف.

وأشار إلى  أنه بمجرد أن تنتهي الوزارة من دراسه إمكانية تحديد السعر الجديد والتكلفه وفقا لميزانية الدولة سيتم عرضها على رئيس الوزراء لاعتمادها  مع مراعاه أن لا يتأثر مستحقو الدعم من الأسعار الجديدة حسب التوجيهات السياسية.

يذكر  أن الدولة تدعم رغيف الخبز بـ53 مليار جنيه، حيث يستفيد نحو 71 مليون مواطن من الخبز على بطاقة التموين، وتصل التكلفة  الحالية لرغيف الخبز لنحو  67 قرشا يتحمل  المواطن  5 قروش فقط وباقي التكلفة  تتحملها الدولة المواطن، حيث قامت بزيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلو جرام ليصل لـ1450 رغيفا.

 

وتنتج المخابز البالغ عددها 30 ألفا على مستوى الجمهورية نحو 270 مليون يوميا رغيف، ويتم تسليم المواطنين رغيف زنه 90 جراما بعدد  5 أرغفة بإجمالي وزن 450 جراما ووتبلغ الحصة الشهرية  150 رغيفا.

ويبلغ سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بـ 265 جنيه للمخابز المستخدمة السولار، بينما تصل لـ  283 جنيها للمخابز المستخدمة الغاز الطبيعي في عملية إنتاج الخبز المدعم.

وارتفعت قيمة مخصصات دعم السلع التموينية بالموازنة  للدولة للعام المالى 2021/ 2022، خلال 7 سنوات بنحو  47.9 مليار جنيه، حيث بلغت 87.3 مليار جنيه مقابل 39.4  مليار جنيه خلال موزانة 2014 /2015

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن وجود أسبابا واقعية لإعادة النظر في إعادة تسعير رغيف الخبز المدعم وهو النظام المعمول به منذ عقود وحان الوقت إلى تعديله بما يواكب ما تتخذه الدولة من إجراءات وسياسات تتطلب تحقيق التوازن لما تقدمه الدولة للمواطنين، مشيرا في هذا الصدد أن الوجبة المدرسية وحدها تتكلف 8 مليارات جنيه تكلفة الطالب يوميا 15 جنيها يوميا تتحملها موازنة الدولة

وأوضح أن الدولة تسعى إلى صالح المواطنين وتوفير الأمن الغذائي لهم بالشكل المناسب وعدم تحميلهم أعباء إضافية.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية