رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي يكشف السعر المتوقع لرغيف الخبز بعد الزيادة

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

قال الخبير الاقتصادي العربي أبوطالب رئيس الاتحاد العام لمفتشي التموين، إن هناك سيناريوهين بشأن زيادة رغيف الخبز، وذلك بعد أن أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه حان الوقت لزيادة رغيف الخبز.

وأضاف لـ فيتو،أنه من المتوقع إما إنقاص حجم رغيف الخبز وهو ما حدث قبل ذلك مرتين، أو السيناريو الآخر وهو زيادة سعر رغيف الخبز ليكون ١٠ قروش بدلًا من ٥ قروش.

وأوضح أن رغيف الخبز كان وزنه ١٣٠ جرام استخراج دقيق٨٢%، وتم تقليل حجم الرغيف إلى ١١٠جرام مع ثبات سعره ٥ قروش. 
وأشار إلى أن رغيف الخبز تعرض لتقليل حجمه للمرة الثانية وهو القرار الذي أصدره الدكتور علي المصيلحي وزير التموين منذ عام ليصبح ٩٠ جراما  بدلا من ١١٠ جرام مع ثبات سعره ٥ قروش.


وأضاف أنه وفقا للأسس والقواعد الاقتصادية، لا يشترط زيادة سعر المنتج أن تكون زيادة مباشرة للسعر النقدي، وانما يجوز ثبات السعر النقدي والانتقاص من حجم المنتج نفسه، وبالتالي تكون زيادة غير مباشرةً في سعره وهو ما حدث قبل ذلك مرتين. 
وتابع:  إما إذا كان يقصد زيادة القيمة النقديه للرغيف فمن المتوقع زيادة رغيف الخبز إلى ١٠ قروش مع زيادة حجمه إلى ١٣٠ او ١٥٠ جرام لحدوث توازن. 

وأشار إلى انه في حالة صدور قرار بزيادة سعر رغيف الخبز إلى ١٠ قروش بدلا من ٥ قروش، فهذا يعني توفير ١٢ مليون و٥٠٠ آلف جنيه يوميا لصالح خزانة الدولة اي نحو ٤ مليار جنيه سنويًا، حيث تنتج الدولة يوميًا ٢٥٠ مليون رغيف للمواطنين. 

وكان  الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اعلن أنه حان الوقت لزيادة رغيف الخبز،  مستعرضا حجم تكلفة الوجبة المدرسية، وأشار إلى جهود الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطنين. 

وجاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات محافظة المنوفية فضلًا عن عدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

واستمع الرئيس السيسي فور وصوله لعرض تفصيلي عن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات محافظة المنوفية، حيث عرض اللواء كرم سالم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة مكونات المدينة الصناعية سايلو فودز بمدينة السادات.

وأكد اللواء كرم سالم أن المدينة تقع على مساحة 135 فدانا والمرحلة الأولى 102 فدان بنسبة بناء 50 %، وتضمن الشرح التعريف بالمصانع الموجودة داخل المدينة والطاقة الانتاجية لكل منها، والورش ومحطات تنقية المياه والمنشآت الإدارية الموجودة داخل المدينة ومصادر الكهرباء الخاصة بها


ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين رسائل مطمئنة للشعب المصري بشأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية كما استعرض الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والأرز والزيت وغيرها من السلع الأساسية من البروتينات من اللحم الأحمر والدواجن.

كما استعرض طرق توفير السلع الاساسية واللحوم والدواجن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية