رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسائل مصيرية من السيسي للمصريين.. زيادة مرتقبة لرغيف الخبز والنمو السكاني "الأبرز"

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية قضية الزيادة السكانية وتنظيم الإنجاب في مصر.

وقال الرئيس السيسي: تنظيم الإنجاب فى مصر بيسمع فى موضوعات كثيرة وتحدى فى موضوعات كثيرة أيضا والتعدى على الأراضى الزراعية عبارة عن نمو سكاني وبالتالى زيادة الطلب على السكن.. يا ترى محتاجين نستمر بالنمو السكاني بالطريقة دي؟

وأضاف الرئيس: قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة، طيب يا ترى الأسعار بتبقى غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى. 

وقال الرئيس السيسي، إن إحصائيات الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم تشير إلى إصابة ما يقرب من 4 ملايين طفل بالسمنة وهذا رقم كبير، متابعا: "ده دورنا كلنا تجاه أولادنا ومش الحكومة بس.. وهل الأهم العدد ولا النوعية.. وهل الهدف إنجاب أطفال كتير ولا أطفال جيدين. ولما نشوف رقم 3.4 مليون طفل يعانون من السمنة.. هل فيه رعاية سواء في المدرسة؟ وهذا أمر يحتاج إلى الاعتراف بدون حرج.. عدد كبير ما يقرب من 4 مليون طالب يعانون من السمنة.. هل يمارس الرياضة؟!". 

وأضاف الرئيس السيسى: "لما بنتكلم في الموضوع ده ويتم التنبيه على المصانع بسبب السمنة والوزن يعتقدوا نهدف إلى أننا نحرج أنفسنا.. لا.. لازم يكون في ثقافة الناس من خلال مراقبة حقيقية لوزن أولادهم.. ومدى الكفاءة الصحية من خلال نظام غذائي صحي ويمارس الرياضة ويمارس أنشطة رياضية مناسبة طبقا للهوايات لو أمكن". 

وقال الرئيس السيسي: يا ترى العدد المهم ولا رعاية الأطفال ومتابعتهم بشكل جيد.. وكل ما نتكلم حد يقولى الحمد لله والرزق على ربنا.. صحيح الرزق على ربنا وكلنا عايشين في مصر العالم عايشين على فضل ربنا.. بس ربنا أمرنا بالتفكير ونأخد بأسباب الدنيا اللى موجودين فيها.. هل طفل واحد جيد ولا 3 – 4 أطفال بظروف صعبة.. ولما نتكلم عن أكثر من 8 ملايين أطفال لديهم انيميا وده معناه أنهم بياكلوا غلط.. ولما يكون أكثر من 1.3 مليون طفل عندهم مشكلة في عملية الطول اللى موجودة.. وانا بتكلم في العدد وتحديد وتنظيم الإنجاب في مصر.

وقال الرئيس السيسي، إن الوقت قد حان لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش. 

وأضاف الرئيس: “جه الوقت ان رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه.. مش معقول 20 رغيف بثمن سيجارة”. 

وتابع الرئيس: "الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب.. رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف".

وقال الرئيس السيسى إن الدولة تسعى لتوازن الأسعار رغم الظروف مثل أزمة كورونا أو ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الصناعة والزراعة مشددا على أن الهدف من تطوير المصانع مثل تطوير "قها ادفينا"، الوصول إلى منتج غذائى متكامل يحقق التوازن في الأسعار في ظل ظروف معينة.

وأضاف الرئيس السيسى "احنا بنطور بلدنا ومش هينفع تمشى الأمور كده.. ونقول منقدرشى نقرب من رغيف العيش.. لا لا احنا بلد محترمة تحترم ناسها وتجرى عليهم وبتجرى عليهم بجد امام ربنا وامام الناس.. ومش هينفع أنى أوفر رغيف عيش بعملة غير معروفة.. محدش يعرف الـ "5 صاغ".

وقال الرئيس السيسى إن الدولة المصرية تسعى لتنظيم أمورها بشكل كامل.

وأضاف الرئيس: عاوزين ننظم حياتنا كويس.. وعاوزين نطلع منتج محترم.. وعاوزين نحترم آدمية الناس.. وعاوزين ننظم حياتنا بشكل فيه توازن".

وأضاف الرئيس السيسى: مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسه.. هقرب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا احنا مش بنأمن الجلوس على الكرسى.. احنا نحمل أمانة مصائر البلاد.

وقال الرئيس السيسي: الـ 8 مليار جنيه الخاصين بالتغذية لازم يتوفروا.. واحنا بنعمل برنامج "حياة كريمة" لتطوير الحياة داخل الريف.. ولازم يكون فيه عطاء متوازن.. أنا مش بتكلم على رقم كبير ولا حاجة".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات القوات المسلحة.

كما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف حملة التطعيم قبل انطلاق العام الدراسي كما شدد الرئيس السيسي بالالتزام بالاجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات محافظة المنوفية، فضلًا عن عدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا. 

واستمع الرئيس السيسي فور وصوله لعرض تفصيلي عن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات محافظة المنوفية حيث عرض اللواء كرم سالم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة مكونات المدينة الصناعية سايلو فودز بمدينة السادات.

وأكد اللواء كرم سالم أن المدينة تقع على مساحة 135 فدانا والمرحلة الأولى 102 فدان بنسبة بناء 50 %، وتضمن الشرح التعريف بالمصانع الموجودة داخل المدينة والطاقة الانتاجية لكل منها، والورش ومحطات تنقية المياه والمنشآت الإدارية الموجودة داخل المدينة ومصادر الكهرباء الخاصة بها

ومن جانبه استعرض اللواء أركان حرب تيمور موسي أبو المجد رئيس مجلس إدارة "سايلو فودز" السلع الاستراتيجية والوجبة المدرسية ومكونات المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز "

كما استعرض البنية التحتية للمدينة الصناعية ومساحة المشروع وطرق التغلب على الصعوبات، مشيرا إلى أنها تضم 6 مصانع غذائية.

كما استعرض المشروعات التى يفتتحها الرئيس اليوم ومنها مصانع البسكويت والمكرونة والمخبوزات فضلا عن قطاعات النقل وفندق للإقامة.

وقدم اللواء أركان حرب تيمور موسى أبو المجد رئيس مجلس إدارة “سايلو فودز” هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي عبارة عن كتاب الله.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين رسائل مطمئنة للشعب المصري بشأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية كما استعرض الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والأرز والزيت وغيرها من السلع الأساسية من البروتينات من اللحم الأحمر والدواجن.

كما استعرض طرق توفير السلع الأساسية واللحوم والدواجن.

ومن جانبه استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محور بناء الإنسان المصري عن طريق التعليم والمعارف والهوية القومية والانتماء والبناء العقلي والبدني.

كما استعرض نظام التعليم المصري وبناء العقل والجسم السليم عن طريق التغذية المدرسية الصحية لإعداد جيل من الأصحاء ليساعد الطلاب على التعلم وحمايتهم من الأمراض، كما استعرض الوزير أنواع التغذية المدرسية وطرق توفيرها والجهات المشتركة.

كما استعرض التفاصيل الخاصة بالتعاقدات وإعداد الاستراتيجية المتكاملة لتقديم تغذية مدرسية مؤمنة.

كما استعرضت الدكتورة هالة زايد دور الوزارة في توفير الوجبة المدرسية وجهود المبادرات الرئاسية الخاصة بالقطاع الصحي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية