رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المرور: تدعيم الطرق بكاميرات ورادارات حديثة للحد من الحوادث

منظومة مراقبة متطورة
منظومة مراقبة متطورة
Advertisements

 انتهت أجهزة الأمن من تركيب رادارات متطورة على المحاور والطرق بمعظم المحافظات وخاصة بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة لفرض الانضباط المروري وملاحقة المخالفين للحد من الحوادث.

 

 

 

وشملت أبرز المحاور: محور المشير ومحور المليون شجرة ومحور جوزيف تيتو، ومعظم الطرق السريعة بين المحافظات ومحور شبرا - بنها الحر، طريق الإسكندرية الزراعي.

ويمكن الرادار الفرنسي الصنع التقاط صورة بدقة ٣٦ ميجا بكسل عالية الجودة مع إمكانية تصور 3 سيارات في وقت واحد بإجمالي ١٠٠ صورة فى الدقيق بالإضافة إلى رصد ٨ حارات مرورية من على بعد ٣٠ مترا.

ومن مزايا الرادارات الحديثة، رصد المخالفات ؛ ومخالفة تجاوز السرعات القانونية، ومخالفة تجاوز الحارة المرورية، ومخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة، ومخالفة عدم ربط حزام الأمان.

وبعد رصد المخالفة ستصل رسالة نصية إلى هاتف مالك السيارة المخالف عن المخالفة بتفاصيلها عن الحد الأدنى منها فى أول ٣ أيام بعد ذلك يتم تطبيق الحد الأقصى وتضم قيمة المخالفة الحد الأدنى للمخالفات ١٥٠ جنيها تجاوز السرعة، و٥٠ جنيها حزام، و٥٠ جنيها التحدث فى الهاتف.

ونظم قانون المرور الجديد عددا من الإجراءات للتظلم من المخالفات التي يتم رصدها بخصوص المركبات والسيارات، وبخلاف التظلم الورقي أمام نيابات المرور فقد تم توفير خدمة التظلم الإليكتروني، وبخاصة مع رصد مخالفات مرورية يتم إرسالها على رقم الهاتف الخاص بقائد المركبة، والتى تنوعت ما بين تجاوز السرعة أو عدم ارتداء حزام الأمان فضلا عن التحدث فى الهاتف وغيرها من المخالفات التي ينص عليها قانون المرور الجديد 2021.

 

التظلم على مخالفات المرور إلكترونيا

وتتضمن خطوات التظلم على مخالفات المرور إليكترونيا وفقا لقانون المرور الجديد 2021 فضلا عن الاستعلام عن المخالفات الواقعة على المركبة من خلال:

الدخول إلى موقع بوابة الحكومة المصرية، ثم اختيار خدمات نيابات المرور.

 الاستعلام عن مخالفات المرور ومنها يتم اختيار إما مخالفات رخص المركبة أو رخص القيادة.

 إدخال البيانات المطلوبة سواء أرقام السيارة أو بيانات قائد السيارة.

التظلم على مخالفات المرور إليكترونيا طبقا لقانون المرور الجديد 2021 بالضغط على أيقونة التظلمات واختيار نوع التظلم سواء على رخص المركبات أو رخص القيادة.

الاستعلام عن مخالفات المرور

 إدخال الرقم القومي في الخانة المخصصة، والضغط على تفاصيل المخالفة، ثم تظهر قيمة المخالفات المستحقة على المركبة وسببها ثم يتم الضغط على كلمة تظلم، بعدها تظهر على الشاشة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية المستخدمة، وسيطلب منك الضغط على موافق.

وبعد الموافقة على التظلم يتم ملء البيانات الأساسية لرخصة المركبة، وأخيرا يتم الضغط على إرسال الطلب، حيث من المقرر بعدها أن تظهر على الشاشة بيانات إيصال التظلم، ورقم الطلب الخاص به، ثم حفظ الرقم لاستخدامه في المتابعة.

وكانت النيابة العامة أعلنت تقديم الخدمات المرورية التي تهم قائدي المركبات بكافة أنواعها، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن المخالفات ودفعها، وحتى التظلم عليها، دون الحاجة إلى الذهاب لمقر النيابة العامة، من خلال التظلم «أون لاين».

وتسعى أجهزة الأمن،  عبر لقضاء على حوادث الطرق، ونشر  الرادارات الذكية، التي تقوم بتسجيل المخالفات الخاصة بسائقي المركبات، وذلك بهدف إلزام السائقين بالسرعة المقررة، وتعمل هذه الرادارات، على تسجيل كل أنواع المخالفات على الطرق، وتسهيل مهام ضباط المرور، في معرفة مخالفات اللوحات المعدنية، والمخالفات وارسال رسالة إلى قائد السيارة.

ويتم  تركيب الرادارات الحديثة، يكون في الاتجاهين من الشارع لضبط مخالفي السرعة التي حددتها نيابة مرور القاهرة، والمخالفة المحددة لعدم الالتزام بالسرعة وهي 80 كم على طريق السويس و60 كم في شارع التسعين، تبلغ قيمة المخالفة 300 جنيه، ويتم تحصيلها بشكل فوري.

أماكن تواجد الرادارات الذكية

وتتواجد في تلك المناطق:  طريق السويس، محور المشير (NA)، محور المشير الجديد الواصل من الـ"NA" حتى أمن الدولة، التسعين الشمالي، التسعين الجنوبي، طريق المطار، كوبري أكتوبر، الكورنيش، صلاح سالم،محاور القاهرة الجديدة.

ويرجع من وجود ذلك النوع من الرادارات الذكية إلزام السائقين بالسرعة المقررة، وعدم القيادة بتهور بهدف إلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وربط حزام الأمان والقيادة بشكل آمن ومنع التوقف على جوانب الطريق منعا لزحام المتكرر على الطرق وذلك حرصا على سلامتهم لمنع وقوع الحوادث المرورية أعلى الطرق.

ويعمل الرادار الذكي على تسجيل كافة المخالفات المرتبطة بسرعة السيارة وقائدها، والتي يتم نشرها من قبل الإدارة العامة للمرور على الطرق السريعة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية